دعا حزب "الديمقراطيّون الأحرار" بعد اجتماعه الأسبوعي وبعد التشاور مع رئيسة الحزب ترايسي شمعون الموجودة في الولايات المتحدة الاميركية، الحكومة الى التنبه الكامل للتحركات الإرهابيّة التكفيرية في السلسة الشرقيّة في ضوء التهديدات التي وجهتها القوى الظلامية للجيش اللبناني البطل بأنه عندما يذوب الثلج سيدفع ثمن تصديه لهم مقابل رأس بعلبك؛ من هنا يجب التنبه الكامل، خصوصاً وأن الهجمات التكفيرية كانت دائماً تعتمد على الغدر، وهذا ما دفع جيشنا البطل ثمنه سابقاً. ومن هنا ندعو الحكومة الى اعطاء الجيش الصلاحيات الكاملة بما يمكّنه من صدّ الارهابيين وحفظ سلامة الحدود.

وأسف الحزب في بيان، عشية مرور سنة على الفراغ في سدة رئاسة الجمهورية ان تنقضي سنة من عمر الاستقلال والمركز الاول في الدولة المؤتمن على تنفيذ الدستور والسهر على الميثاق الوطني مغيب كلياً وهذا ما شل عمل المؤسسات خصوصاً التشريعية والتنفيذية. ويرى الحزب أنه من الضرورة القصوى التوافق على آلية تمنع تكرار الفراغ في رأس الدولة ووجوب إجراء تعديلات دستورية تعيد الصلاحيات الضرورية لرئاسة الجمهورية تمكّنه من الوفاء بقسمه الدستوري، خصوصاً وأنه جرى سابقاً تعديل اتفاق الطائف بتوسيع قانون العفو وان صيانة الجمهورية اهم من جوائز الترضية.

ورأى الحزب في المبادرة السياسية التي أطلقها العماد ميشال عون خطوة إيجابية تغني الحياة السياسية التي أصابها العقم ويناشد مختلف الكتل السياسية درسها بإيجابية واخذ ما يرونه منها صالحاً لتقوية الحكم والنظام، ونأمل أن تشكل هذه المبادرة مناسبة لتقريب وجهات النظر من خلال الحوار الذي باشرته مع مختلف الكتل. وطالب الحكومة باحترام النصوص القانونية والدستورية وإجراء التعيينات العسكرية والامنية بحسب ما تفرضه لما فيه من مساواة بين الجميع، وهذا ما يؤكّده الدستور في مقدّمته.