شددت رئيسة مؤسسة "بيت لبنان العالم" السيدة ​بتي هندي​ على حق المنتشرين في المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، كما في الحياة السياسية عموما.

وخلال مشاركتها في لقاء النام" NAM , National apostolate for Maronite السنوي في سان فرنسيسكو في الولايات المتحدة الاميركية، توجهت الى المنتشرين قائلة "على الارجح، تعرفون همومنا اللبنانية افضل منا. تعرفون أننا بلا رئيس للجمهورية منذ اكثر من سنتين. تعرفون أن الارهاب يحيط بنا ويهددنا ويحاول ضرب استقرارنا وأمننا. وفي هذه المناسبة أتوجه الى الجيش اللبناني، ضباطا وأفرادا، وعلى رأسهم قائد الجيش العماد جان قهوجي لأحيي صمودهم وبطولاتهم وتضحياتهم في مواجهة الارهاب وحماية البلد".

وأوشحت هندي "ان مؤسسة بيت لبنان العالم التي لي شرف تمثيلها اليوم حملت منذ سنوات قضايا الانتشار اللبناني، وتحديدا حق اشراك المنتشرين اللبنانيين في الانتخابات. هذا ليس منّة من أحد. هو حق من حقوق كل لبناني يحمل الجنسيّة اللبنانية اينما كان في العالم. واستطعنا بمشاركة جهود كثيرين ، وفي طليعتها جهودكم ودعمكم المعنوي، لنا كمؤسسة بيت لبنان العالم، بأن نثبّت هذا الحق بالقانون".

وأضافت "لقد تمكّنت مؤسسة بيت لبنان العالم من الحصول على توقيع 86 نائبًا في البرلمان اللبناني من أصل 124 على حق التصويت للمواطنين اللبنانيين غير المقيمين. ونحن نعمل حاليا من دون كلل على إيجاد الآلية المناسبة لتنفيذه".

وطالبت هندي المنتشرين بـ"رفض القبول بست نواب لتمثيلهم في البرلمان اللبناني"، مؤكدة اننا "لن نقبل باقل من عشر نواب لانه الحد الادنى لتمثيل مليون ونصف مليون لبناني منتشر ممن يحق لهم الانتخاب، بحسب لوائح الشطب".