اعلن المدير العام للتعليم المهني والتقني ​احمد دياب​، في مؤتمر صحافي، نتائج الامتحانات الرسمية للدورة الاولى، بحضور اعضاء اللجان الفاحصة ومدراء المدارس وذلك في المدرسة الفندقية في الدكوانة.

ووجه دياب تحية "لوزير التربية على ثقته المطلقة باللجنة التي اشرفت على الامتحانات، وانجزت الامتحانات الرسمية، خصوصا وانها اجريت بكفاءة ونزاهة عالية ولم يبلغ عن اي خروفات ان في التصحيح او في وضع الاسئلة".

واضاف: "تمنيت لو ان وزير التربية شارك في المؤتمر واعلن هو النتائج لكان اعطى دعما معنويا للتعليم المهني، ونشير الى ان بو صعب يعطي اهمية قصوى للتعليم المهني الذي يحتاج الى عناية كبيرة".

واعتبر "ان امتحانات التعليم المهني ينظر اليها انها سهلة وتجرى بطرق سهلة، لذا اردت تسليط الضوء على صعوبتها"، موضحا "انه يضم 167 اختصاصا موزعين على كافة الشهادات الرسمية، وان الامتحانات الرسمية تنقسم الى مرحلتين الاولى تطبيقية والثانية خطية".

واضاف: "يتوجب على المكلفين في كل يوم امتحان اعداد الاسئلة وتحضير 100 مسابقة في 3 لغات، ما يعد امر صعب جدا، ان اللجنة الفاحصة مؤلفة من 15 عضوا".

ورأى "ان التعليم المهني في لبنان مغبون من اهله ومن القيمين عليه ان من وزارة التربية او حتى الحكومة".

وعن نتائج الامتحانات، لفت الى "ان نسبة النجاح في البكالوريا الفنية بلغت 58.65%، وفي التكميلية المهنية 87%، اما الثانوية المهنية فبلغت 73.1%". ولفت الى "ان عدد المرشحين بلغ حوالي 20 الف طالب"، معددا اسماء الطلاب الاوائل في الاختصاصات كافة.

واشار الى "ان نتائج امتحانات الاجازة والامتياز ستعلن الخميس المقبل ويبلغ عدد مرشحيها حوالي 15000 طالب".

كما تطرق الى طريقة صدور الامتحانات، موضحا "ان النتائج ارسلت وللمرة الاولى للطلاب في رسالة نصية عبر الهواتف وتضمنت النتيجة بشكل مفصل".

واعلن ان الدورة الثانية تبدأ في 17 ايلول، وعلى كل من نجح في الثانوية المهنية ويحق له الترشح للبكالورية الفنية تقديم ترشيحه ابتداء من الاول من آب".

وردا على سؤال عن التعويضات، اجاب: "قبل هذا العام كانت التعويضات نفسها للجميع، ولكن هذا العام قرر وزيرا المالية والتربية تعديل التعويضات. ان تعديل التعويضات لاساتذة التعليم المهني بحاجة الى مرسوم لذا قمنا بذلك مع وزير التربية ونحن بانتظار اصداره في مجلس الوزراء".