ازدانت بلدة ​عين ابل​ الجنوبية على الحدود بمهرجانها الصيفي للعام 2016، والذي تميّز بالحفلات الفولكلورية والطربية والغنائية والزجلية والاوبرا، والتي اعادتنا الى الزمن العتيق والى ايام الاجداد وعقد حلقات الدبكة والرقص في الساحات وعلى البيدر بمشاركة الشباب والصبايا، حيث حول المهرجان ليل البلدة الى نهار بالالعاب النارية وجذب ابناء البلدة من بيروت لقضاء عطلة الصيف على اراضيها، مستعيدين الامجاد التي كانت تحييها البلدة ايام الاجداد والاباء ما قبل الاحتلال الاسرائيلي.

كما تميّز المهرجان بمشاركة وحدات من كتائب اليونيفيل من الغانية والفيدجية والايرلندية المنتشرين في منطقة بنت جبيل، حيث شاركوا بلباسهم العسكري الذي يرمز الى بلادهم بمعزوفات موسيقية لكل بلدة من بلداتهم، ولم ينسَ المنظمون للمهرجان الجيش اللبناني الذي كانت حصّته اغنيات وطنية له على قدر التضحيات البطولية التي يقدمها دفاعا عن ارض الجنوب ولبنان.

المهرجان اقيم في مجمع القائد العماد جان قهوجي في البلدة، وهو ما زال مستمرا على ان ينتهي في 21 اب الجاري، بعدما كان بدأ مع عيد الجيش اجلالا وتقديرا للجيش وقيادته وشهدائه الغر الميامين الذين رووا تراب الوطن من عين ابل التي قدمت كوكبة كبيرة من الابطال المغاوير الى العديسة، وامتدادًا الى عرسال التي يسطر فيها جيشنا اروع البطولات في مواجهة الارهاب التكفيري.

ويهدف المهرجان السنوي الذي تحييه البلدية منذ تحرير البلدة من اسرائيل في العام 2000 الى تثبيت ​بلدة عين ابل​ كما كانت في الماضي عروسة جبل عامل ووضعها على خريطة السياحة في لبنان.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس بلدية عين إبل عماد اللوس أنّ مهرجان "صيف عين ابل" يأتي لاعادة تمجيد وتخليد ارث الاجداد والاباء ولخلق فسحة أمل وحلقة تواصل ما بين الاهالي القاطنين في البلدة وبيروت وخلق حركة تفاعلية على ارض البلدة في مواسم قطاف العنب والتين والصبار واعداد المونة الشتوية، لافتا الى اجواء فرح حقيقية تعيشها بلدة عين ابل هذه الايام، تحت شعار "هالسنة غير جو وعين ابل غير جو"، مشيراً إلى ان افتتاح المهرجان تجاوز حضوره العشرة الآف شخص من كافة الطوائف اتوا من مختلف قرى وبلدات الجنوب وتحديدا من صيدا والنبطية ومرجعيون وبنت جبيل وبلداتها.

وفي حديث لـ"النشرة"، لفت اللوس إلى أنّ بلدية عين إبل أضاءت سماء منطقة الجنوب بالفرح والسعادة، بسلسلة نشاطات فنية، اجتماعية، ثقافية ورياضية نظمتها البلدية بهدف تفعيل العلاقات الاجتماعية وتجسيد العيش المشترك الذي يتميز به ابناء المنطقة الحدودية، وباكورة النشاطات كانت محطات تكريمية وغنائية للجيش اللبناني الباسل حيث تفخر البلدة بتقديم ثلة من ابنائها في صفوف الجيش.

وتحدث للوس عن النشاطات التي شهدها المهرجان من رياضية بالميني فوتبول بين 7 فرق من الجنوب، وحفلة غنائية للفنانة ابنة عين ابل باسكال صقر، وحفلة المطرب ناصيف زيتون والمطربة ساريه برقاشي، وحفلة اوبرا للمغنية ماريا فاخوري، وموسيقى ايرلندية وفيدجية وغانية للكتائب الثلاث المشاركة في اليونيفل حيث عزفت كل فرقة معزوفات للفن في بلادها ، فضلا عن الدبكات في ساحة الكنيسة، "على اننا في عيد السيدة اقمنا زياحا وتطوافا في شوارع البلدة وسط العاب نارية، وسوف نختتم المهرجان بسهرة زجلية لفرقة خليل روكز".

واشار رئيس البلدية إلى أن المهرجانات تميزت هذا العام بتنوع نشاطاتها وطالت كل محبي الفنون والثقافة والرياضة والموسيقى والفن الطربي ولم تقتصر النشاطات فقط على الحفلات الغنائية العادية وبل شملت العاباً تقليدية ضيعوية وحفلة اجنبية وزجل، وشكلت فرصة لابناء المنطقة لكي يشاركوا في احتفالات قريبة من قراهم بدلا من قطع مسافات كبيرة نحو بيروت او غيرها كما وتميز المهرجان بان اغلبية الحضور كان من ابناء البلدات المجاورة.

من جهته، أكد مختار عين ابل جورج خريش لـ"النشرة" أنّ هذا المهرجان هو نتاج تعب وشغل وتحضير نظمته مجموعة من شباب وصبايا شكلوا لجنة مهرجانات عين ابل، وبوقت قصير وامكانات على مستوى الحال استطاعوا ان يحضروا لنا برنامجًا متنوعًا يضم فعاليات متنوعة، متمنياً أن تتابع هذه اللجنة نشاطاتها، لتجعل الجو بعين إبل "غير جو".

أما عضو عضو لجنة مهرجان عين ابل ديما صادر فقالت لـ"النشرة" ان عين ابل مشهورة بمهرجاناتها الصيفية بحيث تضمن المهرجان عدة حفلات والحضور كان مميزا من مختلف قرى الجنوب من صيدا والزهراني وجرجوع،" وكان هدفنا اعادة البهجة والفرحة لهذه المنطقة وتجسيد العيش المشترك بين ابناء المنطقة المعروفة بحب اهاليها لبعضهم البعض ولجميع ابناء المنطقة المجاورة".

الأمر نفسه أكّد عليه عضو لجنة المهرجان ادغار بركات الذي أوضح لـ"النشرة" ان "هدفنا ادخال البهجة والسعادة الى القلوب من النشاطات الفنية المواكبة للمهرجان فضلا عن اعادة التسمية لبلدتنا كعروسة لجبل عامل والسعي لتثبيتها على الخريطة السياحية في لبنان"، لافتاً إلى ان المهرجان مضى على اقامته السنوية 16 سنة وهو في تألق سنوي سنة بعد أخرى.

تجدر الاشارة إلى ان عين ابل بلدة تسمى بعروسة جبل عامل، وهي بلدة جميلة بامتياز وتعيش بانسجام كبير مع محيطها وهي معروفة بانها مضيافة جدا واهاليها يحبون الفرح والكيف وزيارة ابناء المنطقة لهم ومشاركتهم في افراحهم واطراحهم.