اشار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي السابق ​جبران عريجي​ الى انه ظهر من جولة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري محاولة لانضاج افكار لترشيح العماد ميشال عون، الا انه لا مبادرة متكاملة لانتخاب الرئيس، لانه لا غطاء اقليمي ودولي لذلك. واكد انه لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان دون كلمة سر خارجية، واوضح ان احدا لا يستطيع ضمان السلة، وهذا الموضوع يحتاج الى توافق واضعي الفيتو في البلد.

ولفت في حديث تلفزيوني، الى انه بحال عدم اقرار قانون الانتخاب الجديد لا يمكن اجراء الانتخابات المقبلة الا على اساس قانون الستين او تأجيل الانتخابات من جديد. واشار الى انه في 7 ايار تم الاتفاق على سلة، وقد تم الاتفاق على الثلث الضامن وغيرها من الامور، ولماذا اليوم يتم اتهام الرئيس نبيه بري بتعطيل الانتخابات الرئاسية؟ واوضح ان امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله اول من طرح فكرة الاتفاق على مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية. وذكر ان بري طرح الموضوع في طاولة الحوار، وافكار السلة منبثقة من طاولة الحوار المعقودة منذ عام.

وكشف انه تم انتخاب الرئيس السابق ميشال سليمان وفق سلة معينة، والعماد ميشال عون كان شريكا في هذه السلة، فلماذا يتم الاعتراض عليها اليوم؟ لافتا الى ان الوزير جبران باسيل كان حاضرا حين تم الاتفاق على السلة انذاك.