أكد تجمع ​مزارعي الجنوب​ي في بيان بعد لقاء عقد في منزل عمران فخري في مزرعة العمرانية منطقة ابو الاسود - بلدة الخرايب قضاء الزهراني، بـ"رفع الظلم الجائر الذي يتعرض له مزارعو الحمضيات والخضار على مختلف انواعها بسبب عدم قدرة تصريف منتوجاتنا الوطنية في أسواقنا الداخلية لما تتعرض له من هجمة شرسة واستباحة عارمة وفوضى بكل ما للكلمة من معنى، من جراء غزو المنتوجات الاجنبية لأسواقنا والتي لا نقدر على منافستها حتى داخل بيتنا".

واعتبر التجمع أن "سياسة تهريب المنتوجات الاجنبية إلى لبنان هي مقتل للزراعة ولنا جميعا، وكل ذلك يجري أمام أعين الاجهزة الامنية والرقابية وحتى المسؤولين عنها دون ان تحرك ساكنا او حتى يرف لها جفن"، محملاً المسؤولية الى "الاجهزة المختصة لعدم القيام بواجبها بملاحقة المخلين بالامن الوطني والغذائي".

وأشار الى إن "الازمة الحادة التي يتعرض لها مزارعو الحمضيات والخضار المتنوعة في لبنان عامة والجنوب خاصة لم تعد تقوى على تحملها الخسائر المتلاحقة التي نتعرض لها، وأكبرها ما ينتظرنا لموسمنا الحالي. والواقع الأليم الذي نتعرض له سوف يجبرنا على القيام بسلسلة من التحركات والتظاهر وحتى الاعتصام في الشوارع والساحات العامة، لما تنذره على مستقبلنا من عواقب وخيمة قد تطال كل العاملين في القطاع الزراعي".

ودعا التجمع جميع المزارعين الى "التهيؤ والاستعداد من مختلف القطاعات والمناطق الزراعية المتضررة الى القيام بأوسع حملة وتحرك متخذين من حقنا في التعبير عن رأينا بأرقى مظاهرة حضارية، وذلك في سبيل حماية انتاجنا ولقمة عيشنا".