أكد رئيس "تيار الوطني الحر" ​جبران باسيل​ في عشاء هيئة المهندسين في التيار "اننا وضعنا خطة نقل وطرقات وسكك حديد وعندما اتينا الى الحكومات واعداد خطة كهرباء وسدود مياه وصرف صحي وخطة طاقة متجددة ومشروع نفط كامل وخطة اتصالات"، مشيراً الى "اننا نتحدث عن استراتيجيات كاملة في المكان الذي كامن لدينا شرف المحاولة".

وأوضح باسيل "اننا بنائين بطموحنا وببنيان مشاريع للوطن"، مشيراً الى أن "اللبنانيين بناة حضارة وليس قليل ان نبني دولة"، لافتاً الى أن "المهندسين يخططون ويبنون وليس معقول وجود مرفأ للفينقيين في أوستراليا وعدم وجود مرفأ بمواصفت جيدة في لبنان".

واعرب عن امتعاضه من "عدم موجود ساحة لبناء السفن، وأنه ليس لدينا معهد ترميم السفن وتعليم بنائها"، مشيراً الى أن "اهانة بحقنا ان لا يكون لدينا كهرباء ونحن من رسمنا طرقات للعالم ليس معقولا ان نرسم طريق جونية".

أكد أنه "ليس لدينا خطة للنقل ونحن في بلد منذ 4 سنوات لم تقيم جسر بجل الديب"، مشيراً الى أنه "عندما يقف معمل الكهرباء هذه اهانة لكل مهندس في لبنان وتوقف مشروع النفط اهانة ايضا".

وأوضح ان "اكبر شركات تعهدات سفن وطائرات بمختلف الدول كل يوم نتعرف على لبناني يبني مشروع بالخارج"، مشيراً الى أن "هناك دعوة للانتخابات وكل من عمل في النقابة هو نقابي وكل نقابي هو قيادي".

وأكد "أننا نريد ان نرمم وطننا لان هذا التشويه العمراني الذي نراه الذي نحن جزء من حصوله نراه لا يشبهنا".

ولفت الى أن "القوانين الانتخابية هي عملية حسابية حسابية تمثيلية ولا يمكن انت يقول من لا يفهم بالحسابات أن قانون الانتخابات هذا يضيع المواطن"، مشيراً الى أنه "غير معقول في بلد الديمقراطية و بعد 25 سنة أن نقول للمواطن أنه لا يمكن القيام بحسابات لننتخب، لا يمكن ان نبقى نعيش في هذه الكذبة".

وأوضح باسيل "اننا عندما نتحدث عن النسبية نتحدث عن صحة تمثيل، ومن يقول ان الاكثرية تحفظ الاقلية والنسبية تلغيها يحتقر عقلنا الحسابي الهندسي"، مشيراً الى "اننا نطالب بالنسبية الذي هو بعكس مصلحتنا ويمكننا ان نكون الغائيين والكل يعلم ان الظرف السياسي يسمح لنا أن نحصد كل المقاعد".

ورأى أنه "لا يمكن لأحد ان يكون تمثيله 6 نواب ان يجعلهم 13 غصب عن البلد فليس هذا لبنان وليس هذا نحن وليس هذا بلد التعدد والتنوع لذلك نحن بهذه المناسبة نتمى الانتقال من مرحلة العجز الى مرحلة الانجاز".