دعا وزير الخارجية العراقي ​ابراهيم الجعفري​ الدول العربية لمراجعة القرار السابق بمنع سوريا عن المشاركة بأنشطة جامعة الدول العربية.

وقال الجعفري في كلمة أمام الدورة "147" لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري "أدعو أشقائي العرب باعادة النظر بشجاعة بالغة في هذا القرار"، معتبرا أن "الخلافات تحل بالحضور وليس بالغياب".

وعلى صعيد اخر، دعا الجعفري الى موقف عربي" أقوى" في مواجهة التوغل العسكري التركي في الأراضي العراقية، مثمنا قرار الاجماع العربي السابق بادانة هذا التوغل .

وقال "نأمل في ضغط أكبر على الجارة التركية للانسحاب بعد ان أصبح اختراقها للعراق اختراقا للأمة العربية بعد أن رفضت الجامعة العربية هذا التدخل التركي".

وعن الوضع الداخلي في العراق، أوضح الجعفري أن تنظيم "داعش" كان يسيطر على 40 بالمئة من أراضي العراق مع بداية تشكيل الحكومة الحالية ليصبح محاصرا في بضعة أميال في الموصل "وسيدحر قريبا" .

وقال ان هذا تحقق من خلال وحدة كل أطياف ومذاهب العراق، مضيفا "عندما وضعونا في الخيار الصعب بين الالتزام بمواقيت زمنية أو الحفاظ على المدنيين اخترنا الحفاظ على المدنيين حتى لو استغرق الامر وقتا للقضاء على داعش".