أكد رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق استمرار علاقات بلاده مع كوريا الشمالية للحفاظ على قنوات مفتوحة للتواصل والتفاوض.

واكد عبدالرزاق في تصريح للصحفيين بعد جلسة البرلمان ان "العلاقات الماليزية - الكورية الشمالية لا تزال قائمة وان المحادثات بين البلدين من الأفضل في بعض الأحيان أن تبقى سرية"، مضيفا "نحن بحاجة إلى دراسة ما تحتاجه حكومة كوريا الشمالية وهذا هو ما نود التأكد منه".

وشدد على أن "سلامة المواطنين الماليزيين لدينا من أولوياتنا"، مشيرا الى ان الماليزيين الـ11 المحاصرين في كوريا الشمالية بخير ويمارسون حياتهم اليومية بالشكل المعتاد.

وأوضح ان مجلس الأمن القومي خلص بعد اجتماعه يوم أمس إلى عدم الحاجة إلى عزل الماليزيين الذين منعوا من المغادرة في بيونغ يانغ.

وأضاف "في الوقت الراهن سنتمسك بقرارنا بعدم السماح للكوريين الشماليين هنا بمغادرة البلاد"، مضيفا أنه تم توجيه الشرطة لمواصلة التحقيقات في وفاة كيم جونغ نام.

وذكر ان السلطات الماليزية ما زالت تنتظر قدوم أحد من أقارب القتيل لتقديم عينة الحمض النووي للتعرف على الجثة واستكمال التحقيقات في حادثة الاغتيال.

ورفض الكشف عن تفاصيل ما إذا كانت ماليزيا ستسعى إلى طلب مساعدة الصين في حل الأزمة الراهنة حيث يعتقد أن أبناء وزوجة الضحية يقيمون في مكاو الصينية.