اعتبر الأمين العام لحركة التوحيد الاسلامي الشيخ ​بلال شعبان​ أن "التصريحات الأخيرة للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وتحميله الفلسطينيين مسؤولية اندلاع الحرب الأهلية ودعوته لهم للرحيل عن لبنان، لا تخدم القيم الانسانية التى من المفترض ان يحملها غبطته من وحي الرسالة السمحة للسيد المسيح عليه السلام، وبالتالي فإن هناك مجانبة للحقيقة ووضعا للأمور في غير نصابها".

ولفت شعبان في بيان الى أن "بلادنا لطالما تعرضت لغزوات خارجية أخرجت أهلنا من أوطانهم ووضعتهم تحت الاحتلال، من حملات التتار إلى حملات الفرنجة إلى حقبة الاحتلال الفرنسي البريطاني المظلمة. فهل نتحمل نحن مسؤولية هذه الغزوات ونتائجها أيضا؟"، مشيرا الى أنه "كان الأولى أن يحمّل غبطته المسؤولية الكاملة للصهاينة ولوعد بلفور وعصابته في النظم الغربية عن كل نقطة دم سالت على أرضنا".

ودعا البطريرك الماروني إلى "قراءة الوجود الفلسطيني على خلفية أبوية، ومقاربته بخلفية إنسانية، فالكلمة الطيبة صدقة ولا تشبه في حال من الاحوال ما صدر من كلام مؤلم جارح"، مؤكدا أن "المسيحيين والمسلمين على السواء هجروا من أرض فلسطين قسرا، فمن غير المنطقي والانساني دعوة شعب قُتل وهُجّر من أرضه للرحيل صوب المجهول".