أبلغ الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة للأمم المتحدة "إسكوا" ​ريما خلف​ وأبلغها بقراره تقليدها أعلى وسام فلسطيني، تقديرا لشجاعتها، ودعمها ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأشار الى إن الشعب الفلسطيني "يثمن موقفها الإنساني والوطني الذي رفض إعطاء غطاء للجرائم التي ترتكب بحقهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية".

وأشاد عباس بموقف ريما خلف، مؤكدا أنه "يظهر إنسانيتها وقيمها الحقيقية، وتمسكها بما ينص عليه القانون الدولي والقيم الإنسانية، ورفضها البقاء في منصب دون حرية كاملة لكشف حقائق ترتكز على الوضع الإنساني الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي".

يذكر انه أعلنت الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" ريما خلف استقالتها من منصبها ردًا على طلب أمين عام المنظمة الأممية، سحب تقرير لها وصف إسرائيل بـ"دولة الفصل العنصري"، وحذفه من الموقع الإلكتروني للجنة.

وأنشأت "الإسكوا" في 9 آب 1973، بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لتحفيز النشاط الاقتصادي في البلدان الأعضاء، وتعزيز التعاون فيما بينها، وتشجيع التنمية، وتتخذ من العاصمة بيروت مقرًا لها.