اشار نائب وزير الخارجية الروسي ​غينادي غاتيلوف​ الى ان لا بديل للحل السياسي ويجب ان نتوصل الى تواصل مع كوريا الشمالية وان نصل الى حوار ذي مغزى، مشددا على ان الخيار العسكري غير مقبول ابدا ويجب اللجوء الى الخيارات الدبلوماسية. ولفت الى ان أي خطوة متهورة إزاء كوريا الشمالية يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة، لافتا الى ان العقوبات على القطاع المالي ليست منطقية ويمكن أن تضع كوريا في موقف يائس يدفعها إلى إجراءات أحادية.

يذكر انه توعد جيش كوريا الشمالية اليوم الجمعة برد "لا رحمة فيه" على أي استفزاز أميركي، مع ازدياد حدة التوتر بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي والبالستي، وسط توقعات متزايدة باستعدادها لإجراء تجربة جديدة لأسلحتها.

وعادت طموحات بيونغ يانغ النووية إلى الأضواء في الأسابيع الأخيرة، وسط توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتكرر بتشديد الموقف منها، وإمكانية التحرك المنفرد ضدها إن عجزت الصين عن ضبط برنامج جارتها النووي.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت الماضي إرسال حاملة الطائرات كارل فينسن ترافقها ثلاث سفن قاذفة للصواريخ، وتحدث بعد أيام عن إرسال أسطول يشمل غواصات إلى شبه الجزيرة الكورية، بينما أجرت بيونغ يانغ سلسلة تجارب صاروخية.