أكد رئيس المكتب السياسي لتيار "المستقبل" ​راشد الفايد​ أن "استقلالية القضاء من أهم بنود الوصول إلى تحقيق العدالة في هذا البلد وعدم استقلال القضاء مشكلة مزمنة في هذا البلد والحرب لعبت دورا في هذا الموضوع"، مشيراً إلى أن "هناك قضاة نزيهين ولكن رغم ذلك فإننا لم نشهد بعد قضاء مستقلا في هذا البلد".

وفي حديث تلفزيوني، أوضح الفايد أن "نزاهة القضاء لها شروط واستقلاليته لها شروطها، حيث بجب البحث عن استقلالية القضاء المالية ولا يمكن أن يكون هناك ربط اقتصادي واستقلال للقضاء ونزاهة القضاء موضع شك عند المواطن".

وعن موضوع إعادة تفعيل عقوبة الاعدام في البلاد، لفت الفايد إلى أن "لبنان يتجنب هذا الامر باعتباره أنه ليس بهذه السهولة لان العودة إلى أحكام الاعدام بحاجة لترو ودراسة معينة لمعرفة أن سيستفيد لبنان واين سيتضرر"، معتبراً أنه "يجب تقوية القدرات على استكشاف وتوقع الجرائم خاصة في الاماكن التي يمكن أن يتردد إليها الناس الذين يمكنهم ان يفقدوا السيطرة على تصرفاتهم".

وعن ​قانون الانتخاب​، أشار إلى أن "موضوع قانون الانتخاب تأخر حتى كاد أن لا يصل وهناك استخفاف في الحياة السياسية في لبنان واستخفاف في احترام الدستور واستخفاف في التداول الديمقراطي للسلطة واستخفاف في عقول اللبنانيين"، معرباً عن أسفه "أن يعطى الانطباع أننا سنبقى حتى اللحظة الأخيرة لانجاز قانون الانتخاب".