أكد السفير ​العراق​ي لدى السعودية ​رشدي العاني​ أن "الأسابيع المقبلة ستشهد افتتاح منفذي عرعر وجميمة الحدوديين مع السعودية"، لافتاً إلى "بدء التشغيل التجريبي لخطوط الطيران بين الرياض وبغداد، خلال شهر، بعدما توقفت منذ غزو ​الكويت​ في آب 1990".

وفي حديث لصحيفة "الحياة"، لفت العاني إلى أن "أربعة خطوط ستفتح، من جدة والرياض، إلى بغداد والنجف وأربيل والبصرة"، موضحاً أن "كل الموافقات لتشغيل خطوط الطيران المتوقفة بين البلدين منذ 27 عاماً صدرت، ولم يبق سوى تنظيم عمليات هبوط وإقلاع الطائرات والعمليات الإدارية".

وأشار إلى ان "منفذ عرعر كان مفتوحاً للحج والعمرة خلال الأعوام الماضية"، مشيراً إلى أن "افتتاح منافذ الجو والبر بين البلدين يحفز توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والسياحية، إضافة إلى أنه يوجد 70 ألف عراقي يعملون في السعودية، ولهم مصالح ووظائف، ومنهم رجال أعمال".

وأفاد أن "الراغبين في زيارة العراق في الفترة السابقة كانوا يضطرون إلى السفر عبر ​الأردن​ أو الكويت أو ​تركيا​"، مضيفاً "فتح الجسر الجوي والمنفذ البري مع السعودية، يبرهن أن قواتنا تسيطر على كامل التراب العراقي، بعد المعارك التي خاضتها القوات العراقية المسلحة مع تنظيم داعش، طوال الأشهر السبعة الماضية".

وأوضح أنه "كان بالإمكان تحرير الموصل من "داعش" الذي يسيطر عليها منذ عام 2014 خلال نصف الفترة التي استغرقتها المعركة، ولكن حرص القوات العراقية على الأرواح، بخاصة أن داعش اتخذهم دروعاً بشرية لإعاقة تقدم مقاتلينا".