النبي وكهنة بعال

مار الياس وحده يجابه كهنة بعال قائلاً لهم ان الهتكم الهة كاذبة وهي من خشب وحجر. (الهي وحده حق هو) وهي هو.

كانت الملكة ايزابيل جمعت هؤلاء الكهنة الكذبة وشجعتهم وساندتهم في عبادة البعل حتى تحداهم النبي مار الياس وقال تعالوا الى ساحة المدينة ونقيم هناك محرقتين: محرقة لكم ومحرقة لي.

وامام الجميع وامام اعين الناس تضعون حطباً وفوق الحطب محرقة وتصلون لالهكم وتدعون له وتصرخون وترقصون وتدورون حول المحرقة طالبين من البعل الهكم ان ينزل ناراً على خشب المحرقة ويحرقه. وانا اضع محرقة واصرخ واصلي وادعو لالهي ان ينزل ناراً من السماء ليحرق الحطب وتلتهم النار الاخشاب. وتعرفوا انه هو الاله الحقيقي. وهكذا كان. اجتمع الشعب في الساحة واتى كهنة البعل ونضدوا الاخشاب ووضعوا فوقها الذبيحة المحرقة ثم اخذوا يدورون ويرقصون حول المحرقة وهم يصرخون للبعل لينزل ناراً من السماء ويحرق الاخشاب ويفني المحرقة. وداروا وداروا وصرخوا وصرخوا بأعلى أصواتهم طالبين من البعل ان يستجيب صلاتهم وينزل ناراً من عنده على الاخشاب. ولكن عبثاً صرخوا وصلوا وداروا. حتى ان النبي ايليا اخذ يسخر منهم ويقول لهم: اصرخوا له اكثر واكثر، ارفعوا اصواتكم لعله نائم ليستيقظ. ولم يحرق البعل الاخشاب ثم قال لهم انا الان سأدعو لالهي. نضدوا اخشاب المحرقة الثانية. ضعوا فوقها الذبيحة. وزاد بالتحدي قائلاً: اسكبوا ماء فوق الاخشاب والذبيحة وسأريكم ان الهي هو الحق وان البعل اله كاذب، بعلكم اله كاذب...

اسكبوا ايضاً ماء حتى تغمر الماء الاخشاب.

وسجد ايليا على التراب وصرخ: استجبني يا رب استجبني يا رب استجبني يا رب فنزلت نار من السماء على المحرقة فأحرقتها على الرغم من الماء الذي عليها وافنتها حتى صارت رماداً.

فذهل الجميع وأصابهم خوف شديد ورعدة رهيبة وصرخ النبي ايليا: لماذا تتعرجون على الجانبين. وقضى بالسيف في غيرته «لان غيرة الله اكلته» على جميع كهنة البعل.

حيث لحست الكلاب

دم نابوت ستلحس دمك

كان لنابوت اليزرعيلي كرم بجوار حفل الملك آحاب وشاء الملك، ملك اسرائيل، الذي انحرف عن سبيل الرب باغراء امرأته ايزابيل الكنعانية فترك عبادة الاله الحق، تابعاً اله امرأته البعل فأنبه ايليا وأنذره بالقحط وانحباس المطر وبالجوع وانقطعت الامطار، وجفت الانهر وبارت الارض وصار الموات في الحيوان والانسان. طلب الملك آحاب من نابوت ان يعطيه كرمه الذي هو الى جانب قصر الملك آحاب ملك السامرة فأجاب نابوت:

معاذ الرب ان اعطيك ميراث ابائي فحزن الملك وعاد واجماً الى بيته فجاءت ايزابيل امرأته وقالت له:

- ما بالك كئيب النفس، ولم تتناول طعاماً؟

فقال لها:

لاني خاطبت نابوت اليزرعيلي وقلت له اعطني كرمك وانا اعطيك بدلاً منه كرماً خيراً منه او اعطيك فضة بدله.

فقال له نابوت:

- معاذ الرب ان اعطيك ميراث ابائي

فقالت له ايزابيل امرأته:

- انا اعطيك كرم نابوت اليزرعيلي: وكتبت كتباً باسم الملك آحاب وختمتها بخاتمه: «نادوا بصوم واجلسوا نابوت في صدر القوم. واقيموا رجلين ابني بليعال تجاهه ليشهدا عليه قائلين: انك قد جدفت على الملك وعلى الله، وأخرجوه وارجموه فيموت».

وهكذا صار واخرج نابوت خارج المدينة ورجموه بالحجارة فمات.

وذهب آحاب لكرم نابوت ليرثه فلاقاه ايليا بغضب الهي وقال له

- هكذا قال الرب: قتلت وورثت ايضاً هكذا يقول الرب: في الموضع الذي لحست فيه الكلاب دم نابوت، تلحس الكلاب دمك وانت ايضاً يا ايزابيل ستلحس وتأكل لحمك يا ايزابيل!...

وهكذا صار، حين سقط الملك عن عربته وسقطت ايزابيل ايضاً وماتا ولحست الكلاب دمهما (سفر الملوك الثالث 17-1).

أعد يا رب روح

الصبي الى جوفه

وفي سفير الملوك الثالث (17:15-24)

«قام ومضى الى صرفت - من اعمال صيدون والتقى امرأة ارملة معدمة تجمع حطباً، فدعاها وقال:

- هاتي لي قليل ماء في اناء لاشرب وهاتي لي كسرة خبز في يدك فقالت المرأة:

حي الرب الهك، ان ليس عندي قليل الا ملء راحة دقيقا في الجرة، ويسيراً من الزيت في القارورة. وها انا اجمع عودين من الحطب، لادخل لاصنعه لي ولابني ونأكله ونموت.

فمضت وصنعت كما قال ايليا واكلت هي وهو واهل بيتها وجرة الدقيق لم تفرغ وقارورة الزيت لم تنقص.

ومرض ابن المرأة مرضاً شديداً حتى لم يبق فيه روح.

فصرخت المرأة: ما لي ولك يا رجل الله، وافيتني وتميت ابني...

فقال لها: اعطني ابنك

واخذه من حضنها واصعده الى العلية واضجعه على سريره وصرخ الرب وانبطح على الغلام ثلاث مرات وصرخ: ايها الرب الهي لتعد روح الغلام الى جوفه، فسمع الرب لصوت ايليا وعادت روح الغلام الى جوفه، فنزل واعطاه الى امه وقال: انظري قد عاش ابنك.

مركبة النار

سفر الملوك الرابع (2:1-15)

اراد الرب ان يرفع ايليا في العاصفة نحو السماء، فذهب ايليا مع تلميذه اليشاع الى الاردن، فلما عبرا قال ايليا لاليشاع: سلني ماذا اصنع لك قبل ان اؤخذ عنك... وفيما كانا سائرين، وهما يتحادثان، اذا مركبة نارية وخيل نارية قد فصلت بينهما وطلع ايليا في العاصفة نحو السماء، واليشاع ناظر وهو يصرخ: «يا ربي! يا ربي، يا مركبة اسرائيل وفرسانه. ثم لم يره ايضاً فأمسك ثيابه وشقها شطرين. ورفع رداء ايليا الذي سقط عنه ورجع ووقف على شاطئ الاردن.

وغدا ايليا شفيع رواد الفضاء وكان وصول المركبة الفضائية «ابولو 11» الى القمر في العشرين من تموز وهو عيد مار الياس هبطت ابولو 11 على سطح القمر في 20 تموز 1969، وترجل في اليوم الثاني نيل ارمسترونغ وادوين الدرين (فؤاد افرام البستاني، النبي الياس) وبعد ذلك بسبع سنوات تماماً في 20 تموز 1976 هبطت المركبة الفضائية الاميركية «فيكنغ 1» على سطح المريخ وبدأ ارسال الصور الى الارض وكنائس مار الياس منتشرة جداً في لبنان ومنها كنيسة مار الياس الشبانية وكنيسة مار الياس الكحلونية التي عمرها اكثر من 25 سنة وكما كتب عنه فؤاد افرام البستاني: فهو قديس «قبضاي» ينافس مار جرجس، وفي بيروت له كاتدرائيتان واحدة للروم الكاثوليك وواحدة للارمن الكاثوليك وكنيسة مار الياس بطينا للموارنة وله شارع في بيروت باسمه.

والكنائس التي هي على اسمه والمزارات المكرسة له كتب عنها العلامة الدكتور فؤاد افرام البستاني في كتابه «مار الياس»، منتشرة في كل لبنان حتى قبرص حيث يوجد احد الاديار للرهبانية اللبنانية هناك على اسم مار الياس المطوشي يحتله الاتراك حالياً. وهناك الدير الهام في انطلياس الذي شهد عامية انطلياس، وهو للآباء في الرهبانية الانطونية الكريمة وكذلك هناك في سوريا كاتدرائية مارونية على اسم مار الياس وفي طرطوس وفي ربلة وفي عين حلاقيم.

عيد مبارك لجميع الذين يحملون اسم الياس او ايليا او الي واعطانا بشفاعته نعمة الصحة والعيش نعمة الصحة والعيش بحب الله والغيرة عليه.

الايقونة المرافقة للنص من كتابة مدير المحترف المخلصي للايقونة الأب نداء ابراهيم.