اعتبر رئيس الحزب "السوري القومي الاجتماعي" السابق ​جبران عريجي​ أن "الأمر الذي دق جرس الانذار الكبير في العالم هو أنه هناك دولة لا مرتكزات معترف بها فعليا وهي تنظيم شعبي يستغل الحالة الدينية ويمارس دورا عسكريا وكأنه يريد ان يقول أنني أريد ان أشارك بصياغة النظام العالمي الجديد".

وفي حديث تلفزيوني، لفت عريجي إلى "انني نعلم ان ​الجيش اللبناني​ ينسق الآن مع المقاومة وينسق أيضا مع ​الجيش السوري​ وهناك ما هو بالعلن وهناك ما هو بالخفاء"، مشيراً إلى أن "الجيش اللبناني لن يقول أنني أنسق مع "​حزب الله​" ومع الجيش السوري ".

وأشار إلى أن "الجيش اللبناني لديه إمكانية جيدة وهناك اجماع وطني حوله ودوره تاريخي ولكن بالميزان الاستراتيجي العسكري هناك نقاط ضعف وليس الجيش اللبناني وحده لديه هذه المشكلة بل موجودة أيضا عند جيوش العالم".

وعن بيان كتلة "المستقبل"، رأى عريجي أن "تيار "المستقبل" مستثني نفسه من الاجماع الوطني والشعبي على معركة "حزب الله" في ​جرود عرسال​ ضد الارهابيين ولكن هناك جمهور في تيار "المستقبل" موافق على هذه الخطوة وهذا خطأ من رئيس كتلة "المستقبل" النائب ​فؤاد السنيورة​"، مشيراً إلى أن "بيان كتلة "المستقبل" أظهر كأن التيار هو الجناح السياسي لـ"جبهة النصرة".