لفت وزير الخارجية الأميركي ​ريكس تيلرسون​ إلى "أنني أمضيت نحو 6 أشهر في منصبي وسأتحدث اليوم عن حصاد هذا الوقت"، مشيراً إلى "اننا نعمل تحت شعار عودة ​الولايات المتحدة الاميركية​ دولة عظيمة مرة أخرى والرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ يعيد النظر في علاقاتنا مع الجميع".

وفي مؤتمر صحفي له، أكد تيلرسون أن "​كوريا الشمالية​ مثلت أحد التهديدات التي واجهناها منذ أن تولى ترامب منصبه"، مشيراً إلى "اننا حاولنا ممارسة ضغوط سلمية ليجلسوا معنا ومع آخرين".

كما شدد على "اننا لا نسعى إلى تغيير النظام في ​بيونغ يانغ​ أو انهياره وكل مانريد هو تحييد مخاطره"، موضحاً "اننا نسعى إلى مواجهة مع كوريا الشمالية وكل مانرغبه هو بدء الحوار معها"، مشيراً إلى أن "إدارة ترامب ترغب في الجلوس من أجل مستقبل مزدهر للجميع".

من جهة أخرى، اعتبر تيلرسون أن "الوجود العسكري الإيراني في ​سوريا​ يجب أن ينتهي"، مشيراً إلى ان "الهدنة في جنوب سوريا صامدة"، آملا "أن يستمر الهدوء بمناطق خفض التوتر في سوريا".

وأضاف أن "أكثر من 70 في المئة من أراضي ​العراق​ تمت استعادتها من تنظيم "داعش" الارهابي"، مشيراً إلى أن "​معركة الرقة​ تسير بأسرع مما كنا نتوقعه ونعيد النجاح الذي حققناه في ​الموصل​".

أوضح أن "وجهة نظرنا هي أنه لا وجود للرئيس السوري ​بشار الأسد​ في مستقبل سوريا"، مشيراً إلى "أننا نعمل بشكل وثيق مع ​روسيا​ لتثبيت الاستقرار في سوريا بعد هزيمة "داعش".

من جهة أخرى، لفت تيلرسون إلى "اننا نشعر بقلق كبير إزاء استمرار أزمة قطر"، مشيراً إلى أنه "انتابنا قلق إزاء الأزمة الخليجية لأنها تقوض جهود مكافحة الإرهاب"، مؤكداً "أهمية مجلس التعاون".