أبدى سفير ​روسيا​ لدى قطر، نور محمد خولوف عن تفاؤله بـ"نتائج الزيارة الحالية لوزير الخارجية، ​سيرغي لافروف​ للدوحة، سواء بالنسبة للأزمة السورية أو لجهة تعزيز العلاقات الثنائية"، مشيراً إلى أن "قطر بدأت النظر إلى روسيا كصديق وشريك موثوق به، في مسائل التعاون الدولي والثنائي على حد سواء، وتعوّل على إسهام الطرف الروسي في تسوية الأزمة الدبلوماسية".

ولفت إلى ان "قيادة قطر تبذل كل ما في وسعها لحل الأزمة، عن طريق الدبلوماسية، بموجب معايير القانون الدولي"، معرباً عن أمل ​موسكو​ في "أن تتوصل أطراف الأزمة الخليجية إلى اتفاق، ينسجم مع روح الحوار، المتسم بالتكافؤ، والاحترام المتبادل".

وأكد "جاهزية الطرف الروسي للإسهام في إنجاز هذا الهدف"، كاشفاً عن أن "​الدوحة​ مهتمة بالمشاركة في مشاريع صناعة ​النفط والغاز​ الروسية وبالإضافة إلى ذلك، مهتمة أيضا في الاستثمار بمشاريع البنية التحتية".

وأشار إلى "أننا نعتقد أن التعاون الاستثماري بين البلدين سيتم توسيعه في المستقبل" نحو آفاق جديدة وواعدة"، لافتاً إلى أن "موسكو تأمل أيضا أن توقع قريبا اتفاقا للتعاون العسكري- التقني مع قطر، علاوة على التفاوض معها حول مشاريع زراعية مشتركة".

وأضاف "الشركاء القطريين مهتمون بالمنتجات الغذائية الروسية لضمان الأمن الغذائي للبلاد"، مشيراً إلى أنه "بالإضافة إلى قضايا التعاون الاقتصادي، يناقش لافروف مع المسؤولين القطريين الوضع في ​سوريا​ والأزمة في العلاقات بين ​دول الخليج​".

ويختتم لافروف، جولته في دول الخليج، اليوم الأربعاء، بإجراء محادثات في الدوحة مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في إطار المساعي لحلحلة الأزمة الخليجية.