أكد نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي ريابكوف​ أن "​موسكو​ مهتمة باقتراح خاص بتبني نموذج تسوية القضية النووية ال​إيران​ية لحل قضية ​كوريا الشمالية​"، مشككا في "جدوى مقارنة وضع الدولتين ومواقفهما".

ولفت إلى أن "​روسيا​ تقدر الاقتراح الذي قدمته المستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ حول اعتماد تجربة المفاوضات السداسية مع إيران، لاستئناف الحوار مع ​بيونغ يانغ​"، موضحاً أن "الوضع الحالي حول قضية بيونغ يانغ النووية، يتطلب تبني مقاربة مبدعة".

وأشار إلى "خطورة استمرار الدوامة الحالية، عندما يتم اعتماد نفس السيناريو للتعامل مع القضية، مرة تلو الأخرى، رغم وجود أفكار جديدة وفي النتيجة، تأتي كل موجة من الأزمة بمستوى أعلى من التوتر، ما يزيد من خطورة انزلاق الوضع نحو مواجهة مسلحة"، مشدداً على أنه "لا تجوز المقارنة بين قضيتي إيران وكوريا الشمالية كملفين متوازيين".

وأوضح أن "ما يميز كوريا الشمالية عن إيران يكمن في أنها تحولت إلى دولة طورت فعلا تكنولوجيا الأسلحة النووية، لدرجة تسمح لها بإجراء اختبارات لقنابل نووية والتحرك نحو التطوير المستدام لوسائل نقل الأسلحة النووية وتحديدا الصواريخ الباليتسية"، مشيراً إلى أنه "حين جرى توقيع إيران على الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، لم تلاحظ في أراضيها أي مظاهر لبرنامج نووي عسكري ورغم مزاعم الدول الغربية، يركز البرنامج الصاروخي ل​طهران​، بالدرجة الأولى، على المجال الفضائي، وليس على المجال العسكري".

وأضاف "هذا الوضع يبعث على استخلاص استنتاجات عدة، منها الإقرار بأن موقف بيونغ يانغ من الموضوع يختلف كثيرا عن موقف طهران، ولذلك لا مفر من أن تكون المفاوضات مع كوريا الشمالية مختلفة تماما عن نموذج المفاوضات مع إيران".