احيا رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ الليلة الثالثة من ليالي ​عاشوراء​ بمجلس عزاء حسيني اقيم في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح حضره رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد النواب هاني قبيسي وميشال موسى، نائب رئيس ​حركة امل​ مدير عام المغتربين هيثم جمعة، عضو هيئة الرئاسة في حركة امل خليل حمدان، رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك، النائب السابق كميل خوري، المحامي ابراهيم عازار، الدكتور محمود بري، عضو المجلس الدستوري القاضي أحمد تقي الدين، وقيادات امنية وعسكرية وفعاليات قضائية، رئيسا اتحاد بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جميل جابر وعلي مطر، لفيف من العلماء ورجال الدين ورؤوساء مجالس بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق غصت بهم قاعة ادهم خنجر والباحات المحيطة.

المجلس استهل بأي من الذكر الحكيم للمقرىء حسين موسى، بعدها القى الاعلامي المؤرخ المشرقي الدكتور غسان الشامي كلمة استهلها بالحديث عن قيم ​الثورة الحسينية​ والمفاهيم المشتركة في المحبة والفداء التي تجمع بين المسيحية واﻻسلام، وقال الشامي: انه مفهوم الفداء فداء اﻻنسان والكرامة والحق ان ما يجمع المسيحية بالحسينية، ما يجمع بين ﻻهوت الحق والحب وفقه الحب والحق وأن اﻻم المسيح واﻻم الحسين اللذين يقطر منهما الفداء والخلاص هو الفداء اﻻنساني المبدأ اﻻخلاقي القائم على وعي اﻻستشهاد بغية الوصول الى الخﻻص.

واستخضر الشامي مواقف اﻻمام الصدر في كنيسة الكبوشيين قائلا: بعد كل هذا هل يستغرب عاقل كيف جلس اﻻمام الصدر قبل 42 عاما تحت الصليب في كنيسة الكبوشيين يكرز وينذر ويرفع اذان الحق قبل انقضاض الفتنة على لبنان؟ هل يستغرب عاقل قول اﻻمام الصدر"اجد نفسي في وسط الطريق الى جانبكم واعظا ومتعظا اقول بلساني واستمع بجباتي فلا يجتمع حب الله مع كره اﻻنسان. وتابع الشامي: يا من تسعون الى الفرقة في بلادنا هل سمعتم بكلام من يؤمنون بالوحدة في لبنان والمشرق وكل بلا العرب واتعظتم؟ انتم ايها الغارقون في في عصبياتكم وفئوياتكم ايها المنكمشون في قواقعكم والمتشرنقون في احقادكم اليس الوحدة والمحبة هما مرتجى الفكر اليسوعي والحسيني؟ اﻻ من يستيقظ؟ وختم الشامي كلمته بالقول نحن نؤمن بانتصار الحق على الباطل والدم على السيف وأن القتلة مصيرهم جهنم والمطرح المزري في التاريخ .

كما احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري الليلة الثالثة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضره، حشد من الفعاليات النسائية وعقيﻻت عدد من النواب والوزراء ووفود نسائية من مختلف المناطق.