توقع وزير الدفاع ​اليابان​ي ايتسونوري أونوديرا أن "يعلق ​الجيش الأميركي​ الرحلات الجوية للمروحيات من طراز "سي اتش 53 إي"، فوق جزيرة أوكيناوا لأجل غير مسمى، وذلك على خلفية تحطم مروحية من الطراز نفسه، مما أثار مخاوف تتعلق بالسلامة لدى السكان المحليين ب​الجزيرة​ اليابانية".

وأكد أونوديرا، أنه "اتفق مع نائب قائد القوات الأميركية في اليابان الجنرال تشارلز تشوروتي، أثناء محادثاتهما في العاصمة ​طوكيو​ أنه ليس هنالك جدول زمني محدد لإعادة عمليات تحليق المروحيات"، مشيراً الى أنه "لقد طالبت الجنرال تشوروتي بأن تظل عمليات المروحيات العسكرية الأميركية متوقفة حتى ضمان تشغيلها بشكل آمن".

كما ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن "تصريح أونوديرا يتعارض ظاهريا مع إعلان سلاح مشاة البحرية الأميركي في اليابان إيقاف مؤقت يستمر 96 ساعة لجميع طلعات مروحيات "سي اتش 53 إي" المتمركزة في الجزيرة الجنوبية، لضمان قيامها بعمليات تحليق آمنة".

وتجدر الاشارة الى أنه كانت مروحية من طراز "سي اتش 53 إي"، هبطت اضطراريا، عقب اندلاع النيران بها فى أحد الحقول بالقرب من منطقة التدريب الشمالية الأميركية بشمال جزيرة أوكيناوا الرئيسية، وتوجه أربعة من أفراد قوة الدفاع الذاتي اليابانية، ممن لديهم خبرة في المروحيات، إلى موقع الحادث صباح اليوم للتحقيق والوقوف على ملابسات الحادث.