رأى ​السفير الروسي​ في ​لبنان​ ​الكسندر زاسبكين​ ان "للبنان أسبابا مقنعة ومنطقية في الحاحه من اجل حل أزمة النازحين وعودتهم الى بلادهم".

وعقب لقائه رئيس ​الرابطة المارونية​ ​أنطوان قليموس​ وأعضاء المجلس التنفيذي، أشار زاسبيكين الى أن "قضية عودة ​النازحين السوريين​ ملحة جدا ونحن خلال الفترة الأخيرة نركز عليها لإيجاد الحلول، ونذكر مؤتمر الرابطة المارونية حول هذا الموضوع، وقد كان مفيدا. ومنذ أيام ناقشنا مع فخامة الرئيس ميشال عون في إطار إستقباله للبعثات الدبلوماسية واستمعنا الى حديثه حول هذا الموضوع، ونعرف جيدا أن ​الشعب اللبناني​ استضاف النازحين السوريين ووفر لهم كل شيء".

ولفت الى أن "موضوع العودة ملح جدا لأنه يرتب أعباء كثيرة أمنية وسياسية واجتماعية واقتصادية ومعيشية. وفي رأيي يجب الاستفادة من كل الفرص للاتاحة للمجتمع الدولي تأمين العودة وإيجاد فرص لتشجيعها وفقا للقواعد الدولية وإيجاد الآلية والتواصل بين الجهات المعنية بصورة عملية".

ومن جهة أخرى، أوضح زاسبيكين "أننا أجرينا حوارا مميزا، بناء وشاملا، وتحدثنا عن القضايا الأساسية في كل المجالات وفي العلاقات اللبنانية-الروسية. وهناك تعاطف وعلاقة خاصة مع الرابطة، ونقيم دورها في كل المجالات والقضايا المطروحة".

ولفت الى "أنني أكدت الثوابت الأساسية للسياسة الروسية في ما يخص الخطوات التي يجب إتخاذها وإحراز التقدم وإعادة الاستقرار والتسوية في ​سوريا​ وتنقية الأجواء في المنطقة وتثبيت الأمن لمصلحة الشعوب، وهذا ما نسعى الى تطويره في كل المجالات بالتعاون مع لبنان".