أكد نقيب المحامين القاضي ​أنطونيو الهاشم​ أن "​نقابة المحامين​ تطلق افواج لبناء الوطن على اساس العلم والتوجيه الصحيح"، مشيراً الى أن "وطننا بني تاريخه على الصمود واطلق للعالم استاذة الاعتدال".

وشدد الهاشم، في كلمة له بمناسبة افتتاح السنة الهجرية، على أن "الاستقلال لدى ​القضاء​ هو الركيزة والقاعدة"، معتبراً أن "القاضي يخلو الى نفسه، اما المحامي فرسالته لا تكتمل الا اذا أقامها على استقلال كلي بالرأي والتفكير".

كما لفت الى أنه "لا عدل لولا القضاء وبالتالي لا دولة"، مشيراً الى أنه "قد يتهاون الفرد برفاهه لكن لا يتنازل عن حق من هنا فان سنده ليس النائب او الوزير بل قاضيه فاليه يلجأ لاقتضاء حق من نائب او وزير او دولة".

وأوضح أنه "نحن نقف دائما الى جانب الجسم القضائي، فلا تستقيم البلاد الا باستقامة القضاء وكلنا معنيون بحسن سيره"، ذاكراً أن "موضوع استقلال القضاء يتجاوز حدود القضاء، فبالدفاع عن القضاء نحن ندافع عن انفسنا".

كما اعتبر ان "افتتاح السنة القضائية يبشر بعمل دائم، تشرع من خلاله المحاكم ابوابها لتفصل تشرييعات بحكم ​الشعب اللبناني​".

وأكد أنه "من هنا نشدد على تشبثنا بمدا استقلال القضاء فاستعادة المواطنين الثقة بالقضاء يجعل التعرض له امر مدان من قبل المواطنين، فحق على ابنائنا بوطن تسوده العدالة لبيقوا بالوطن ويبقى لبنان".