أفادت صحيفة "صباح" التركية أن "المديرية العامة للأمن في ​تركيا​، استعدت موظفا في ​مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي​ "إف بي آي" للحصول على إيضاحات بشأن المواطن التركي رضا ضراب"، موضحةً أن "رضا ضراب، رجل أعمال تركي من أصول ​إيران​ية، اعتقل في عام 2016 خلال زيارته ​الولايات المتحدة​، بتهمة انتهاك الحظر الأميركي المفروض على إيران".

ولفتت إلى أن "ضراب اعترف في إحدى جلسات محاكمته بتفاصيل التجارة الوهمية التي أدارها بين تركيا وإيران لخرق العقوبات المفروضة على الأخيرة"، موضحةً أن "رجل الأعمال التركي الإيراني، الذي تحول إلى شاهد أثناء محاكمة في ​نيويورك​، اتهم مؤخرا، الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ بالتورط في التحايل على العقوبات الأمريكية ضد إيران".

وأشارت إلى أن "ضراب ألمح إلى أن الرئيس التركي كان يعلم بعلاقاته مع "خلق بانك" الحكومي التركي، لمساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الأميركية بواسطة خطط معقدة لتبييض عائدات مبيعات النفط والغاز الإيرانية".

وأضافت "رجل الأعمال التركي الإيراني قال إن أردوغان عندما تولى منصب رئيس الوزراء، أعطى في تشرين الاول 2012، "تعليمات" إلى مصارف عامة تركية أخرى، مثل بنكي "زراعات" و"وقف"، بالمشاركة في هذه الخطة".