في إطار مبادرة تساهم لا مركزياً في حلّ مشكلة ​النفايات​، أنشئ في بلدة غوسطا وفي واديها معمل لمعالجة نفايات 5 قرى ​كسروان​يّة، بطريقة بيئية مثلى مع قيمة مضافة من إنتاجه يمكن استخدامها في توليد الطاقة.

هذه المبادرة أطلقها بالتعاون مع المجلس البلدي في غوسطا، المهندس نعمة افرام الذي وضع خبرة شركته فونيكس إنرجي وجهازها الفنيّ كما الآلات والتقنيات في تصرّف هذا المشروع النموذجيّ، في حين سهلّت البلديّة عمليّة وضع الأرض المناسبة للقيام بالمهمّة بالتعاون مع وقف مار شليطا وعائلة محاسب.

يهدف هذا المعمل إلى إنتاج سماد نظيف للتربة Compost من المواد العضويّة، على أن يُصار إلى إزالة كل الشوائب المتبقيّة بعد عملية التسبيغ، من خلال ماكينة مخصّصة لذلك، ليصبح مطابقاً لأفضل المواصفات المطلوبة، ليتحقّق أخيراً واحد من أحلام اللبنانيين في كسروان.

إلى ذلك، يُضاف بقايا تقليم الأشجار، وما يَلزَم من مخلفات الحيوانات بهدف تحسين نوعيّة الإنتاج. أما في ما يخصّ النفايات الغير عضويّة، فقد جُهِّز المعمل بماكينات مخصصة لزيادة نسبة تدوير الكرتون والبلاستيك والحديد والألومينيوم والزجاج. وما يفضل من النفايات الغير عضوية، يتم فرمها وتنشيفها وتحويلها إلى حُبَيبات، تُستعمل كوقود عبر عمليّة التفكك الحراريّ، إما لإنتاج الكهرباء أو البخار أو لمعامل الإسمنت.

مبادرة افرام بالتعاون مع المجلس البلدي شكّل نموذجاً مطلوب تعميمه، وحلاً مثاليّاً لهدر الوقت المتأتي من آلية اتخاذ القرار في ​مجلس الوزراء​ والتجاذبات التي تحيط به، من خلال تقديم حلول طويلة الأمد وبديلة عن ​المطامر​ العشوائية، وفي ترجمة فعلية للشراكة بين القطاعين الخاص والعام.