رأى أكثر من مصدر متابع للشأن السعودي في حديث إلى "الأخبار" إن السعوديين انشغلوا عن لبنان بسوريا ومواجهة إيران فيها، وكذلك في مصر التي كانت ستشكّل كابوساً لهم لو استمر حكم ​الإخوان المسلمين​ فيها، فسهوا عن لبنان. ولاحقاً غرقوا في البحرين واليمن. ثمّ ارتكبوا خطأً حين قبلوا ب​نجيب ميقاتي​ على مضض رئيساً للحكومة، ولم يحسنوا ترجمة تقدّمهم في سوريا في ذلك الحين. وحين استقال ميقاتي، كان القطار قد فات السّعودية، وتحوّلت الانتصارات السورية إلى هزائم لحلفاء ​السعودية​، قبل أن تحين مرحلة التسوية الرئاسية بين رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ والرئيس ​ميشال عون​، عندما لم يكن لدى السعوديين خيارات أخرى لعودة الحريري إلى السرايا.

وحمّل أكثر من مصدر معنيّ هذا الغياب السعودي مسؤولية "تردي حال السّنة في لبنان"، بالإضافة إلى الأزمة المالية التي وقع فيها الحريري، لافتين إلى ان "أزمة الحريري مركّبة: أوّلها أن حسابات ​سعودي أوجيه​ بعضها رسمي، بينما الجزء الأكبر منها غير رسمي، وثانيها أن شقيق الحريري، ​بهاء الدين الحريري​، لم يقف إلى جانبه، بل أصرّ على سحب السيولة منه حين أصرّ على بيع حصّته من الشركة، قبل أن يعود ليسوّق نفسه خلفاً لشقيقه بعد تولّي الملك سلمان سدّة العرش".

وكشف أكثر من مصدر لبناني وسعودي، أن المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العَلَوْلَا، بات مكلّفاً إدارة الملفّ اللبناني. وهذا الدور للمستشار الجديد لا يعبّر عن خطّة سعودية جديدة للبنان، بل هو بمثابة مسؤولية تصريف أعمال إلى حين وضع السعوديين استراتيجية جديدة للبنان.

من جهة أخرى، أكد مصدر بارز في ​تيار المستقبل​، أن "سنّة لبنان لا يملكون خيارات كثيرة في غياب التأثير السعودي، بانتظار نفوذٍ مصري قد لا يأتي، لا يستطيع السّنة الغرق في أحضان الغرب، فعندها سيتحوّلون ورقة للمساومة بين الغرب وإيران في لبنان".