ليست هي المرة الاولى التي تخرق المقاتلات ال​اسرائيل​ية المعادية الأجواء اللبنانية لتهاجم فجر امس الثلاثاء أهدافا داخل ​الاراضي السورية​ ومحاذية لدمشق ،اما للقوات النظامية او لمخازن اسلحة ل​حزب الله​ . و يكاد لا يمر سوى فترة زمنية قصيرة الا ويحصل اعتداء بنفس الطريقة. كانت اسرائيل لا تصدر اي بيان عسكري عن العملية العدائية ولكن في الفترة الاخيرة أصبحت تؤكد وتبرر الهجوم وتجاهر به . كما ان ​الجيش السوري​ اصبح ايضا يصدر بيانات بالخسائر اذا حصلت . وقلما تهاجم اسرائيل جوا أهدافا لداعش كما هي حريصة ان تفعله على مواقع عسكرية اومخازن لأسلحته .

وافاد خبير في شؤون الطيران العسكري ان سبب أختيارالقيادة السورية الجوية الفضاء اللبناني لتنفّي الهجوم العسكري عبر هذا الممر بشكل دائم ومستمر لانه الأقرب والأقصر ولا يكشفه الرادار في سوريا لتحلق المقاتلات فوق البحر حتى سماء جبيل وتتجه نحو الهدف في سوريا .

وأشار مسؤول بارز ان لبنان لا يملك شبكة صواريخ حديثة لتمنع الاسرائيلي من تكرار الانتهاكات الجوية للبنان . واللافت ان واشنطن لا تسلّح الجيش الا باسلحة محددة وباجهزة حديثة ل​مكافحة الارهاب​ .رفضت انشاء اي شبكة صواريخ مضادة للقوات الجوية اللبنانية من اجل التصدي لاي عدوان اسرائيلي . كل ما تفعله وزارة الخارجية والمغتربين هو تقديم شكوى للامين العام للامم المتحدة ​انطونيو غوتيريس​ تعلمه فيه تفاصيل الاعتداء وتطلب منه توزيعها على اعضاء مجلس الامن وتحتفظ بحقها في الرد على اساس ان اسرائيل خرقت قرار مجلس الامن 1701 وما سبقه .

سألت الاوريان لوجور الخبير في الشؤون الديبلوماسية والأستاذ الجامعي الدكتور ​شفيق المصري​ عما يمكن ان يفعله لبنان في مثل هذه الحال فاجاب في القانون : على الحكومة ان تبلغ خطيا عن هذا الاعتداء الى مجلس الامن او الى لجنة الارتباط التي تضم ​اليونيفيل​ واسرائيل كي لاتتهم بانها تتغاضى عن هذا الاعتداء او تقبل به ضمنيا اولا بانتهاك السيادة اللبنانية وثانيا في هجوم عسكري على دولة صديقة .

سئل المصري كيف تفسر عدم الرد الروسي من شبكة صواريخ المضادة للمقاتلات في سوريا فاجاب في السياسة لا استبعد ان يكون هناك نوعا من التنسيق المسبق بين القيادة العسكرية الروسية واسرائيل طالما ان الأهداف العسكرية الروسية غير مستهدفة مباشرة ولا يمكن للطيران الاسرائيلي الاحتكاك بالوجود العسكري الروسي في سوريا .

سئل المصري هل تعتقد ان الامور قد تتطور الى حرب بين اسرائيل وسوريا وتشمل لبنان في المو اجهات

الجوية فاجاب في الظاهر هناك تحالف دولي ل​محاربة الارهاب​ لكن في رأيي هناك اقتسام للنفوذ وتفاهم على كل شيء ف​أميركا​ متفقة مع ​روسيا​ على اعطاء الاخيرة قاعدتين في سوريا الاولى في حميميم والثانية بحرية في ​طرطوس​ وليس لها اي وجود عسكري على المتوسط سواها مقابل ​حلف شمال الأطلسي​ ​الناتو​ . لا شك باستثناء تصريحات الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ هناك اتفاقات ثنائية اميركية روسية وان اسرائيل تفضل التعامل مع روسيا بدلا من ​ايران​ .