أوضح رئيس ​لجنة الإعلام والإتصالات​ النائب ​حسن فضل الله​، بعد اجتماع لجنة الإعلام والإتصالات، بحضور ممثّلي وسائل الإعلام ومدعي عام التمييز القاضي سمير حمود ووزير العدل ​سليم جريصاتي​، أنّ "الإجتماع يهدف إلى مناقشة الوضع الإعلامي وكان هناك حوار على كلّ الصعد سواء على مستوى القرارات القضائية أو أداء المؤسسات الإعلامية أو دور ​وزارة العدل​ واللجنة، وخرجنا بخلاصات مهمّة وأساسية، لكن العبرة تبقى في التنفيذ"، مشيراً إلى أنّ "الحوار الّذي عُقد بين السلطات الأربعة، قد يكون من أرقى الحوارات الّتي شهدناها في بلدنا".

ولفت إلى أنّ "قانون الإعلام الّذي أنجزناه في اللجنة، هو اليوم موجود في لجنة الإدارة والعدل. وهناك مطلب لإنجاز القانون بأسرع وقت ممكن، لأنّه يعطي للإعلام الحرية الكاملة ضمن الأطر القانونية والحرية المسؤولة"، مبيّناً أنّه "تمّ التشديد على ضرورة التزام الموضوعية في معالجة القضايا الداخلية، لأنّ البلد يحتاج إلى تهدئة. هناك الكثير من المشكلات الّتي حصلت ووصلت إلى مستوى غير مقبول وأدّى إلى تشجنات"، مركّزاً على أنّه "لا ينبغي أن نحمّل الإعلام المسؤولية عن التوترات السياسية في البلد. من يطلقون الكلمات الّتي تؤدّي إلى التوتر، هم يتحمّلون ما يحصل في الشارع. الإعلام يعكس الخطاب، ونحن نطلب من الإعلام أن يخفّف من حدّة الخطاب".

وأوضح فضل الله أنّ "على مستوى القضاء، تمّ التأكيد من الجميع على أهمية وحدة المعايير وعدم الإستنسابية في طرح القضايا القانونية المتعلّقة بالإعلام. كنّا نحثّ القضاء على إخراج التدابير اللازمة في الملفات الأخرى مثل الهدر والفساد"، منوّهاً إلى أنّ "على مستوى دور الإعلام في كشف الفساد ومكامن الهدر، فأكّدنا على أهميّة العمل الإعلامي الإستقصائي. في لبنان هناك الكثير من ملفات الفساد الّتي لم تسقط لا حكومة ولا وزير. الإعلام يلجأ إلى كشف الكثير من الملفات، وفي الوقت نفسه، نؤكّد على أهمية إستقلالية القضاء، وعدم التوهيم بهذا القضاء"، لافتاً إلى أنّه "إذا كان هناك قوى سياسية تتدخل في القضاء، فيجب أن نذهب إلى الآليات القاونية في هذا الإطار. يهمّنا تعزيز دور التفتيش القضائي، ونحن لا نريد وضع اللوم على الإعلام ولا على القضاء؛ فالمشكلة أنّ هناك ناس لا تقوم بدورها، وناس تلوّث سمعة الجسم، سواء بالسياسية أو بالقضاء أو غيره".

وكشف أنّ "كلّ الموجودين في وسائل الإعلام أكدوا أنّهم تحت سقف القانون، ومطلبهم عدم الإستنسابية. كما اتّفقنا على عقد ورشة وطنية للإعلام سنعمل على التحضير لها بأقرب وقت، وهذا كان مطلب وسائل الإعلام".