دافع الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ عن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الانتقادات الموجهة لتاريخ ولايته، وأشار إلى أن الجمهورية التركية تمثل امتدادا للإمبراطورية العثمانية.

وفي كلمة ألقاها أثناء مشاركته في ندوة بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة السلطان عبد الحميد الثاني في قصر يلدز بمدينة ​إسطنبول​، اعتبر أردوغان أن ممارسة الانتقائية كنهج يعد "خيانة بحق نفس الباحث والأمة"، منتقدا "حالة العداء التي يناصبها البعض لتاريخ السلطان عبد الحميد الثاني الحافل بالإنجازات العظيمة".

وأشار أردوغان إلى أن "هناك من يعمل بإصرار على أن يبدأ تاريخ ​تركيا​ من 1923 (تاريخ تأسيس الجمهورية التركية)، وهناك من يبذل قصارى جهده لانتزاعنا من جذورنا وقيمنا العريقة".

ولفت إلى أن "الشريحة التي ينتمي إليها زعيم المعارضة أيضا (رئيس حزب الشعب الجمهوري ​كمال قليجدار أوغلو​) وضعت معيارا للولاء للجمهورية، يقوم على أساس نصب العداء للأجداد، بالنسبة لهؤلاء، الجمهورية التركية حديثة الظهور ولا تمثل امتدادا للسلاجقة والعثمانيين، الذين وجهوا النظام العالمي طيلة ستة قرون".

وشدد أردوغان على أن "التاريخ ليس ماضي أمة ما وحسب، بل بوصلة لمستقبلها أيضا"، مؤكدا أن "التاريخ في الوقت ذاته ذاكرة الأمة".