أشار عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ​ياسين جابر​ الى أن "الأحداث المتسارعة التي حصلت في الأيام الأخيرة أظهرت وجود معادلة جديدة في مواجهة التهويل الإسرائيلي الذي لا يمكن أن يستمرّ"، معتبراً ان "إسقاط ​طائرة​ الـ F16 ليس حدثاً عابراً لاعتبار أنها من أهم الطائرات الحربية في العالم".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، انتقد موقف وزير ​خارجية أميركا​ ركس تيلرسون أنه من حق ​اسرائيل​ الدفاع عن نفسها، قائلاً: "يجب ان تكون وجهات النظر متعادلة إذ من حق الآخرين ان يدافعوا عن أنفسهم ايضاً"، مشيراً إلى أنه "من حق ​لبنان​ ان يدافع عن نفسه إذا ما حاولت اسرائيل الإعتداء على حقوقه بحراً أو براً".

ونقل عن بري انه "شعر في لقائه مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد ان الأمور ليست سيئة، وبالتالي نأمل من ​الأمم المتحدة​ ان تلعب دورها في تثبيت السلام في المنطقة وبالتالي تمنع اسرائيل من التمادي في هجومها في المنطقة".

على صعيد آخر، أدرج جابر إسقاط طائرة الـ F16 الإسرائيلية في المعادلة الدولية بعدما تمّ إسقاط طائرة سوخوي منذ فترة، متحدّثاً عن وجود خطوط حمراء في هذا المجال.

ورداً على سؤال، رفض جابر أخذ اللقمة من "فم لبنان"، مشدداً على أن البلوك رقم 9 ضمن الحدود اللبنانية وذلك بشهادة مدير شركة "توتال" في ​الشرق الأوسط​ استفان ميشال الذي قال بكل وضوح يوم الجمعة الماضية اننا لا نقترب من الحدود.

وحذّر جابر من تهديد الشركات العالمية من أجل دفعها الى الهروب.

وأكد ان ​الجيش اللبناني​ هو في طليعة المدافعين عن حقوق لبنان، مؤيداً مقررات ​مجلس الدفاع الأعلى​ الذي انعقد الأسبوع الماضي، وأضاف: لكن على الجميع أن يكون خلف الجيش ويدعمه، وبالتالي إذا كانت لدينا قوى تدعم الجيش في مواجهة اسرائيل لا يمكن ان نطلب منها البقاء جانباً.

وختم: فلنعي حقيقة المخاطر ونتعاطى معها بجدّية.