أشار مستشار رئيس حزب "القوات ال​لبنان​ية" العميد المتقاعد ​وهبي قاطيشا​ الى ان تغيّب رئيس الحزب ​سمير جعجع​ عن مهرجان البيال لا يهدف لتوجيه رسالة ما لرئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ خاصة واننا أوفدنا ممثلين عنا، لافتا الى ان "ما يفرض حضور أو تغيب الدكتور جعجع هي الظروف الامنية وليس الزعل والرضى وان كانت الازمة مع "المستقبل" لم تحل بعد، لكنها غير مستعصية وستحل بالنهاية".

وأوضح قاطيشا في حديث لـ"النشرة" أن "المشاورات والنقاشات الحاصلة حول التحالفات الانتخابية هي التي تطغى على ما عداها من مشاورات حاليا"، مستغربا الحديث عن رسائل قد يكون قد وجهها الحريري في خطابه لرئيس "القوات". وقال: "هناك نقاشات مفتوحة بيننا كفريقين ووزيري الثقافة ​غطاس خوري​ والاعلام ​ملحم الرياشي​ يحملان الرسائل بشكل مباشر، لذلك لا نعتقد على الاطلاق ان هناك اي نية لتوجيه رسائل عبر المهرجانات أو ​وسائل الاعلام​".

الصعوبات مع "الوطني الحر"...

وردا على سؤال، أشار قاطيشا الى ان النقاشات لم تصل بعد الى خواتيمها بما يتعلق بالتحالف مع "المستقبل" أو عدمه، لافتا الى ان موضوع الترشيحات سيحسم خلال مهلة شهر تقريبا. وقال: "في حال اتفقنا على التحالف مع "المستقبل" فهو سيكون على مستوى كل لبنان وفي كل الدوائر ولن يكون على القطعة، فنحن نتعاطى ​سياسة​ ولسنا تجارا في نهاية المطاف".

وأشار قاطيشا الى ان التحالف مع "​التيار الوطني الحر​" ما دونه صعوبات، "باعتبار اننا نأكل من نفس الصحن، وقد تكون مصلحتنا كما مصلحتهم تقتضي الاّ نكون على لوائح واحدة". واضاف: "الوضع مع تيار "المستقبل" مختلف تماما عما هو عليه مع "التيار الوطني الحر".

أما عن التحالف مع "​التقدمي الاشتراكي​"، فقال قاطيشا ان "المشاورات قائمة معه، و​مصالحة الجبل​ بالنسبة لنا كما لوليد بيك جنبلاط حط أحمر". واضاف: "لكن للأسف هناك أطراف يحاولون العبث بيننا وبينه بمسعى لعدم اتمام التحالف".

وذكّر قاطيشا ان حزب "القوات" كان سباقا في ​الاعلان​ عن مرشحيه وقد بدأ بذلك منذ 7 اشهر، لافتا الى انّه حزبه اعتمد سياسة "الكشف عن المرشحين الجدد وغير المعروفين، اما الذين بات ترشيحهم امر واقع فلم يصر للتأكيد عليه، كترشيحي وترشيح ​ادي ابي اللمع​ و​عماد واكيم​ و​فادي كرم​ و​ستريدا جعجع​ وشوقي دكاش".

لا حرب مقبلة

وتطرق قاطيشا للوضع العام والتهديدات ال​اسرائيل​ية، فطمأن ان لا حرب مقبلة في الأفق، لافتا الى ان اسرائيل و​ايران​ وميليشياتها في مواجهة مفتوحة منذ سنوات، وهي مستمرة ونشهد محطاتها وكان آخرها اسقاط ​طائرة​ الـF16، الا انّه شدد على ان "ليس عملية اسقاط الطائرة ما يردع اسرائيل عن القيام بحرب بل وصولها لقناعة بأن لا مصلحة لها بذلك، تماما كما ان ايران غير قادرة على خوض حرب متعددة المحاور".

ورجّح قاطيشا ان يسعى وزير ​الخارجية الاميركية​ ​ريكس تيلرسون​ خلال زيارته الى ​بيروت​ لـ"استيعاب الخلاف الناشىء بين لبنان واسرائيل حول الحدود البرية والجوية، لافتا الى انه سيدعو الفريقين لتهدئة البال، وأعتقد ان هذا ما سيحصل".