كشفت مصادر دبلوماسية غربية لـ"الشرق الأوسط" عن وجود فجوة كبيرة بين موقفي دمشق و​موسكو​ إزاء تشكيل اللجنة الدستورية. وقالت المصادر "إن السفير السوري بشار الجعفري أبلغ ​مجلس الأمن​ الأسبوع الماضي رفض أي رعاية دولية للجنة وتمسكه بتشكيلها في دمشق ووفق آليات البرلمان السوري، في حين أن الجانب الروسي وزع البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي ونص على أن يشكل المبعوث الدولي ​ستيفان دي ميستورا​ اللجنة ويحدد مرجعياتها.

لكن المصادر ذاتها لاحظت أن الجانب الروسي "لم يضغط على دمشق لتنفيذ بيان سوتشي"، ما يعني صعوبة استئناف ​مفاوضات جنيف​ في المستقبل المنظور، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت «سلسلة من التطورات دفعت الكرملين إلى الاعتقاد أن التسوية السياسية في سوريا أصعب مما يعتقد، وأن إمكان تحقيق اختراق قبل الانتخابات الرئاسية الروسية في 18 الشهر المقبل غير ممكن». وقالت إن التطورات شملت: «الهجوم بطائرات درون على قاعدة حميميم، وإطلاق تركيا عملية غضن الزيتون في عفرين، وقصف أميركا لمرتزقة روس قرب دير الزور، والتصعيد الإيراني - الإسرائيلي في سوريا، والصدام مع دمشق حول تنفيذ بيان سوتشي، وبحث أنقرة وواشنطن عن تسوية في منبج لإصلاح العلاقات بينهما».

وقد حذّرت وثيقة روسية، أُعدت كورقة أساسية ل "منتدى فالداي" المقرب من الكرملين الذي يُعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن بعض «النخبة» في دمشق تراهن فقط على «الانتصار العسكري» أكثر من التسوية، إضافة إلى تحذير روسي آخر من أن «نية أميركا البقاء ونشر وحدات خاصة في مناطق ​الأكراد​، ستؤدي إلى تقوية العناصر الناشئة للدولة الكردية التي ستعرقل استعادة الوحدة السورية بموجب القرار الدولي 2254.