دشن رئيس اتحاد بلديات ​الحاصباني​ سامي الصفدي مشروع معمل لفرز ​النفايات​ في بلدة ​حاصبيا​ ممول من المفوضية العليا لشؤون النازحين بالتعاون مع ​جمعية شيلد​ الانسانية وذلك بحضور نائب المفوض السامي في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان كارولينا ليندهوم ومدير مكتب المفوضية في الجنوب كاميرون راشيليه والمنسق العام لانشطة المفوضية في جمعية شيلد غسان حيدر ومنسقة المشروع سارة حصروني رؤساء بلديات مخاتير وفعاليات .

واكد الصفدي "اهمية هذا المشروع الئي يشكل المدماك الاول في تفعيل وتطوير خطة وضعها الاتحاد في سلم اولوياتها من اجل حل مشكلة النفيات ومعالجتها بطرق علمية صحيحة تساهم في حماية ​البيئة​ والطبيعة على حد سواء ورفع خطر ​التلوث​ عن اهلنا في هذه المنطقة".

واشار الى "ثلاثة عوامل رئيسية تسبب في زيادة التلوت وهي النفايات المنزلية وزيبار الزيتون و​الصرف الصحي​ وان تحاد بلديات الحاصباني يبذل كل ما بوسعه للتخلص من هذه المشاكل التي باتت شغل العالم باجمعه مثمنا على الدور الذي تلعبه جمعية حاصبيا احلى بالتعاون مع اهالي البلدة في فرز النفايات المنزلية".

وامل الصفدي ان "يستمر التعاون القائم مع المفوضية العليا لشؤون النازحين وجمعية شيلد للوصول بهذا المشروع الى خواتمه المرجوة كما اكد على العلاقة المتينة بي ابناء المنطقة والاخوة ​النازحين السوريين​ ومساعدكهم على تخطي الصعوبات التي تواجههم".

بدوها شكرت ليندهوم الصفدي على "حفاوة الاستقبال"، مبديةً "اعجابها بطبيعة منطقة حاصبيا وجمالها"، مثنيةً على "الدور الايجابي والبناء الذي يلعبه اتحاد بلديات الحاصباني بالتعاون مع الاهالي للحفاظ على البيئة في المنطقة ومعالجة مشكة التلوث الذي تضاعف بفعل التواجد اللا فت للنازحين السوريين في المنطقة كما اكدت على المضي في التعاون القائم مع اتحاد بلديات الحاصباني ضمن الامكانات المتاحة".