دعا عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ​محمود الزهار​، ​إيران​ إلى "تولّي مهمّة الدعوة لمؤتمر دولي للوقوف بوجه الخطوة الأميركية الخاصة بنقل سفارتها إلى ​القدس​".

وأوضح الزهار، في حديث صحافي، "أنّني أتمنّى من الدول الإسلامية عقد مؤتمر إسلامي للدفاع عن ​فلسطين​ وعن قضية القدس، وأطلب من إيران أن تكون هي الداعية لهذا المؤتمر".

وحول موعد نقل السفارة الّذي يتزامن مع ذكرى النكبة، أشار إلى أنّ "الموقف لدينا غير مجزأ لا موضوع السفارة ولا غيرها. الوجود ال​إسرائيل​ي وجود غير شرعي أي أنّ وجود الإحتلال الإسرائيلي على أي شبر من الأراضي الفلسطينية هو وجود غير شرعي"، لافتاً إلى أنّه "إذا كانت ​الولايات المتحدة الأميركية​ تريد أن تشارك بهذه الجريمة بأن تعترف بأنّ القدس الشرقية والقدس الغربية هي عاصمة إسرائيل، فهذا الأمر لا يغيّر موقفنا من القضية بكاملها، أي نحن لا نقبل بسفارة أميركية أو غيرها على القدس الغربية؛ كما أنّنا لا نقبل بسفارة أو غيرها لأميركا في القدس الشرقية".

وكانت ​وزارة الخارجية الأميركية​ قد أعلنت الجمعة الماضية، عن بدء إجراءات نقل ​السفارة الأميركية​ في إسرائيل من ​تل أبيب​ إلى القدس بحلول منتصف أيار المقبل، وهو ما يتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية.