أعد ​لبنان​ ورقة عمل سيطرحها وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ على مؤتمر وكالة غوث ​اللاجئين الفلسطينيين​ الذي سيعقد بعد غد الخميس في روما والمخصص للبحث في كيفية سد العجز في ميزانية الاونرا الذي نتج عن قرار الرئيس الاميركي دونالدترامب خفض مساهمة بلاده في هذه المنظمة التي بلغت 300 مليون ​دولار​ ، اضافة الى عجز بقيمة 150 مليون دولار مرحّلة منالعام الماضي2017. اما مجموع العجز العام لميزانية الوكالة فقد بلغ حتى الان مليار دولار ونصف المليار .

وتتضمن الورقة مستحقات للدولة اللبنانية عن استجرار ​الطاقة الكهربائية​ من قبل ​المخيمات الفلسطينية​ لصالح ​مؤسسة كهرباء لبنان​ وقيمتها 224.484.717000ل.ل اي 244 مليار و484 مليونا وسبعمائة وسبعة عشر الف ليرة لبنانية خلال الفترة من 2003 الى 2014. وتشير الورقة ان الوكالة كانت قد أبلغت لبنان انها غير معنية بدفع فواتير ​الكهرباء​ سوى في منشآتها الخاصة وهذا ما يزيد في عبء ما يتحمله لبنان اضافة الى كلفة فاتورة ​النازحين السوريين​ الباهظة .

ينعقد هذا المؤتمر بعد غد الخميس في نفس اليوم الذي يلتئم فيه مؤتمر روما2 لتقديم المساعدات للجيش اللبناني و​القوات​ المسلحة الاخرى .

سيرعى المؤتمر ثلاث دول هي ​السويد​ بصفتها احد اعضاء اللجنة الاستشارية للاونرا وهي من ​الدول المانحة​ وانضمت الى الوكالةفي العام 2005 .اما ​الاردن​ فهو ايضا عضو في نفس اللجنة لانه يستضيف العدد الاكبر من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين .اماعضوية مصر فتعود الى انها حاليا رئيسة اللجنة الاستشارية للوكالة التي تتألف من 27 دولة وسيحضر المؤتمر ً وزير خارجيةفرنسا جان ايف لودريان والامين العام للامم المتحدة ​انطونيو غوتيريس​ ووزير ة خارجية ​الاتحاد الاوروبي​ فيديريكا موغوريني .ونظر ا الى اهمية المحؤتمر سيشارك لودريان في المؤتمر لدعم الاونرا. وتعتبر ​باريس​ ان انعقاد المؤتمر في هذا الوقت يشكًّل مرحلةمهمة لحشد جهود المجتمع الدولي في هذا الشأن من اجل تحديد احتياجاتها والاصلاحات المهمة الجارية لضمان استمرارية مهامها."كما ان غوتيريس يعتبر ان دور الوكالة لا غنى عنه في ​الشرق الاوسط​ ويدعو جميع الدول الاعضا ءفي ​الامم المتحدة​ الى جعلتمويل الوكالة "مستداما وقابلا للتنبؤ وكافيا."

وافادت معلومات ديبلوماسية وردت من ​نيويورك​ ان ​اسرائيل​ كانت المبادرة للمطالبة بتخفيض ميزانية الاونرا بدليل ان رئيسوزرائها بنيامين نتنياهو طلب من المندوبة الاميركية لدى ​مجلس الامن​ ​نيكي هايلي​ اثناء زيارتها ​القدس​ في تموز الماضي بالعملعلى تفكيك هذه الوكالة ونقل خدماتها الى المفوضيةالعليالشؤون اللاجئين .

وذكرت المعلومات ان نائب رئيس الجمعية العمومية للامم المتحدة ​داني دانون​ مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدةكان قد شطب البندالمتعلق بزيادة ميزانية ​الاونروا​ الذي كان قد اقترحه الامين العام غوتيريس . الا ان دانون شطبه جدول اعمال الجمعية العمومية وفقالصلاحياته وهذا ما ادى الى اشتباك سياسي بين الأمانة العامة وغالبية الدول الاعضاء ووراءها ​اميركا​ لدعم الموقف الاسرائيلي الاان موقف الامين العام لاقى التأييد وبقيت الميزانية قائمة التي تحتاج الى ملايين الدولارات لجعلها متوازنة . وترجم الدعم الاوروبيللوكالة باجتماع 'وصف بانه استراتيجي عقد بين المفوض العا م لها ​بيير كرينبول​ والمفوض الاوروبي لسياسةالجوارومفاوضاتالتوسع على خريطة طريق تأمين استمرارية خدماتها التي هي ليست ضرورة فقط بل امر حاسم للاستقرار في الشرق الاوسط .ويترجم دعم الاتحاد الاوروبي بتسريع صرف تبرعاته للعام الجاري والتزامه بالمحافظة على المستوى الحالي من الدعم حتى العام2020 .