يزور المفوض الأوروبي لل​سياسة​ الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع ​يوهانس هان​ ​لبنان​ في 26 آذار الحالي و27 منه.

وستركز النقاشات مع المسؤولين اللبنانيين على كيفية توسيع نطاق الشراكة بين ​الاتحاد الأوروبي​ ولبنان بعد اجتماع روما الوزاري لدعم المؤسسات الأمنية اللبنانية وقبيل مؤتمر سيدر لدعم ​الاقتصاد اللبناني​ ومؤتمر ​بروكسل​ حول دعم مستقبل ​سوريا​ والمنطقة. وسيناقش المفوض هان الوضع في لبنان قبل الانتخابات النيابية وطرق معالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان حالياً. كما سيناقش طرق مساعدة اللبنانيين الذين يتحملون عبء ​أزمة اللاجئين​ التي دخلت عامها الثامن وكيفية تأمين المزيد من الدعم للمجتمعات المضيفة.

وقبل توجهه إلى لبنان، أكد المفوض هان أنه "يسعى الاتحاد الأوروبي باستمرار إلى تعزيز تعاونه مع لبنان. وسأكون في لبنان لأرى كيف يمكننا تعزيز دعمنا لمؤسسات البلاد خلال هذه الفترة المهمة للديمقراطية فيه. وسيشكل مؤتمر سيدر فرصة لاستثمارات كبيرة في لبنان، وسيمثل مؤتمر بروكسل خطوة كبيرة لجهود أكثر استدامة للتخفيف من وقع ​الأزمة السورية​ على البلاد".

وفي 26 آذار الحالي، يلتقي المفوض هان رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة العامة غسان حاصباني، ووزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي. كما يلتقي ممثلين عن جهات فاعلة في المجال الاقتصادي والمجتمع المدني. ويلقي المفوض هان كلمة في مؤتمر "سد الفجوة – التعليم العالي وما بعده" الذي تنظمه الجامعة الأميركية في بيروت في إطار مشروع سبارك للتعليم العالي الممول من الاتحاد الأوروبي.

وفي 27 آذار الحالي، يقوم المفوض هان بزيارات ميدانية تتعلق بقدرات التنمية الاقتصادية واستحداث الوظائف في لبنان.

وسيتحدث المفوض هان إلى الصحافة في 26 آذار في السراي الكبير فور انتهاء اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة 12.30.