شبيب والوفد الاقتصادي والأكاديمي والبلدي المرافق اختتما زيارة ل​فرنسا​ وقعت خلالها اتفاقيات تعاون بين ​بيروت​ و​باريس​ وإيل دو فراناختتم محافظ ​مدينة بيروت​ ​القاضي زياد شبيب​ والوفد الاقتصادي والأكاديمي والبلدي المرافق زيارة رسمية لفرنسا استمرت يومين، جرى خلالها توقيع اتفاقيات تعاون بين بيروت وباريس وإيل دو فرانس، وضم الوفد: رئيس ​الهيئات الاقتصادية​ رئيس اتحاد الغرف ال​لبنان​ية رئيس ​غرفة بيروت وجبل لبنان​ ​محمد شقير​، أعضاء من المجلس البلدي غابي فرنيني، ​سليمان جابر​، راغب حداد، أنطوان سرياني وسعيد فتحة، رئيس ​غرفة التجارة اللبنانية​ - الفرنسية ​غابي تامر​، رئيس مجلس إدارة مجموعة "ماليا القابضة" ​جاك صراف​، المدير العام للمعهد العالي للأعمال ESAستيفان أتالي، رئيس تجمع خريجي جامعة HECفي لبنان نقولا بو خاطر، ممثل الجمعية اللبنانية التي تعنى بتراث ​شارل ديغول​ في لبنان جورج نور، والمنتج ميشال الفترياديس.

وكان شبيب والوفد المرافق قد استهلا اليوم الثاني من الزيارة بلقاء المدير العام لـ Pavillon de L’Arsenal أليكساندر لاباس، الذي أطلعهما على طريقة عمله وتقنياته المتبعة لتسهيل المشاريع وتسريع تنفيذها، وأهمية المعارض الدائمة والدراسات التي تقدم نظرة كاملة عن مدينة الغد.

واتفق الطرفان على أهمية تبادل الخبرات، ووقعا بروتوكول تعاون لتفعيل "بيت بيروت"، ثم جال شبيب والوفد المرافق في أرجاء Pavillon de L’Arsenal.

والتقى شبيب والوفد المرافق، في حضور ​السفير اللبناني​ في فرنسا رامي عدوان، عمدة مدينة باريس ​آن هيدالغو​، التي شكرت للوفد زيارته، متطرقة إلى "دعم السياسة الفرنسية تجاه لبنان".

وأثنت على "إعادة إطلاق مشاريع التعاون والشراكة بين المدينتين في مجالات مختلفة، لا سيما من خلال بيت بيروت".

من جهته، قال شبيب: "إن الرابط التاريخي يجمع بين المدينتين، وهذا الأمر يتمثل، كما أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ​ميشال عون​، بقيم السلام والحرية والديموقراطية. نحن نتطلع إلى مستقبل مشرق ومزدهر يتوج بتعاون مثمر مع العاصمة الفرنسية، وهذا لا يرتبط ببيت بيروت فقط، إنما أيضا في مجالات التراث والفن والثقافة والتخطيط المدني والنقل وإدارة ​النفايات​ و​المياه​ و​التعليم العالي​ والإبداع".

ثم جرى توقيع اتفاقيتي تعاون بين مدينتي بيروت وباريس وPavillon de L 'Arsenal. وأولمت هيدالغو على شرف شبيب والوفد المرافق.

بعد ذلك، زار شبيب والوفد المرافق ​غرفة التجارة والصناعة​ في منطقة باريس- إيل دو فرانس، حيث كان في استقبالهما رئيس الغرفة ديديي كلينغ، الذي تحدث عن "أهمية توطيد العلاقات وتطويرها بين البلدين"، وقال: "إن لبنان سيشكل مدخلا إلى بلدان عدة هي في طور إعادة الإعمار".

وتناول "توجهات وسياسات اقتصادية مقبلة تلحظ لبنان كمكان لتطوير الاستثمارات"، واعدا بـ"تحفيز الشركات لدعم مؤتمر سيدر1".

بدوره، توقف شبيب عند "أهمية اعتبار بيروت منصة متقدمة لكل أشكال التبادل في ​الشرق الأوسط​، مؤكدا "ضرورة الاستفادة من الانتشار اللبناني في بلدان ​الخليج​ و​إفريقيا​"، وقال: "هذا أمر يضع بيروت بمثابة سفارة للفرنكوفونية في الشرق الأوسط".

وتطرق إلى "حاجات ​الشباب​ إلى العلم والخبرة والمعرفة"، لافتا إلى أهمية العلاقة والتعاون الوطيد بين ​المعهد العالي​ للأعمال ESA وHEC"

وزار شبيب والوفد المرافق الحاضنة Paris&Co، حيث اطلعا من المديرة المشاركة كارين بيدار على "مراحل تأسيس الحاضنة وآفاق العمل فيها وأهدافها التي تشمل التوصل إلى مدينة مستدامة ودعم الشركات الناشئة من خلال تنظيم ورش عمل تقدم حلولا في مجالات التنقل و​البيئة​ والسياحة والتخطيط المدني والرياضة وغيرها".

وفي الختام، أولم شقير تكريما لشبيب والوفد المرافق.