كشفت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة ل​قوى الأمن الداخلي​، أنّ "في إطار مكافحة عمليات تجارة وترويج ​المخدرات​، وبعد توافر معلومات لدى ​شعبة المعلومات​ في قوى الأمن الداخلي حول تداول نوع جديد من الحبوب المخدّرة غير معروف سابقاً، ويُسمى "يابا" (YABA) يتمّ ترويجه وتعاطيه بين أوساط الجالية ال​بنغلادش​ية في ​لبنان​، وقد أخذ بالإنتشار بين ​الشباب اللبناني​، وهو من أخطر أنواع الحبوب المخدّرة كونها حبوب بخسة الثمن، وتتسبّب بأمراض غير قابلة للعلاج. وبنتيجة المتابعة الميدانية والإستعلامية الّتي قامت بها الشعبة المذكورة، تمكّنت من تحديد هوية أفراد الشبكة الّتي تقوم بترويج هذه المادّة الخطيرة، وتوقيفهم بعد عمليات رصد، بتواريخ 24 و25 و26 و27 آذار 2018، في مناطق مار الياس و​الزيدانية​ و​النبعة​ و​الجناح​ و​عرمون​، وجميعهم من الجنسية البنغلادشية".

وأوضحت في بلاغ، أنّ الموقوفين هم كلّاً من: "م. أ." من مواليد عام 1988، "ن. أ." من مواليد عام 1990، "ش. خ." من مواليد عام 1982، "ع. ش." من مواليد عام 1985، "ص. خ." من مواليد عام 1988، "ج. م." من مواليد عام 1991، "م. خ." من مواليد عام 1990 و"ف. ح."من مواليد عام 1982؛ وضبطت بحوزتهم ما يقارب 1000 حبة مخدّرة".

وبيّنت الشعبة أنّ "بالتحقيق معهم، اعترفوا بتشكيلهم شبكة لتروج وتعاطي الحبوب المخدّرة، وأن زوجة الموقوف الأخير - الموجودة حالياً في بنغلادش - هي من تقوم بتهريب هذه الحبوب من نوع "يابا" إلى لبنان. كما اعترف الموقوف "م. أ." أنّه الرأس المدبّر لعمليات تهريب وترويج الحبوب"، مركّزةً على أنّ "الموقوفين والمضبوطات أودعوا ​القضاء​ المختص، بناءً على إشارته".