أشار رئيس الوزراء الياباني ​شينزو آبي​ في حديث صحفي إلى ان "جولته للمنطقة تكتسب أهميتها من منطلق أن استقرار المنطقة مهمّ للغاية بالنسبة لليابان"، لافتا إلى أن موارد الطاقة، التي توفرها المنطقة للعالم هي أساس ازدهار العالم، وتتمتع اليابان بمزاياها كذلك.

وعن أهمية وأبعاد هذه الزيارة إلى الإمارات والأردن و​إسرائيل​ و​فلسطين​ والنتائج المتوقعة، قال آبي: "أنا سعيد جداً بزيارة الإمارات للمرة الثالثة منذ نحو 5 سنوات، والأردن وإسرائيل وفلسطين للمرة الثانية منذ نحو ثلاث سنوات"، لتعزيز الدور الياباني وتحقيق المصالح المشتركة والاستقرار بالمنطقة.

وقال رئيس الوزراء الياباني: "بالنسبة للإمارات العربية المتحدة، فإن اليابان قامت في فبراير (شباط) الماضي بتجديد نطاق الامتياز، في حقول نفط بحرية بأبوظبي، علماً بأن الاتفاقية الأصلية قد مضى أكثر من 40 عاماً، منذ عقدها".

وأضاف آبي: "خلال زيارتي هذه المرة، أتطلع إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وذلك ليس فقط في مجالات الموارد النفطية، بل أيضاً في مجال ​الطاقة المتجددة​ والتعاون الدفاعي والتعليم وتنمية الفضاء".

وعن أجندة زيارته لعمّان قال آبي: "الأردن من الأطراف المعنية الرئيسية في عملية السلام في ​الشرق الأوسط​، وكذلك يلعب دوراً حاسماً في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة في سياق التزامه ب​الأزمة السورية​ و​مكافحة الإرهاب​ والتطرف العنيف. ففي الأردن - وهو شريك أساسي لليابان من أجل تعميق دبلوماسيتها في الشرق الأوسط - أتطلع إلى لقاء جلالة الملك عبد الله مرة أخرى".

وشدد على ان "عملية السلام في الشرق الأوسط تمر بحالة صعبة، ولكننا سنواصل بثبات مبادرة ممر السلام والازدهار. من المفترض أن أقوم بزيارة ​مدينة أريحا​ الزراعية الصناعية (JAIP)، وهي مثال جيد للتعاون الإقليمي الذي تتعاون معه كل من إسرائيل وفلسطين والأردن، حيث تلعب اليابان دوراً قيادياً".