أعلنت الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الإنتخابات" أنها "تسجل الجمعية تجاوب فريق عمل ​وزارة الخارجية​ المولج تنظيم عملية الاقتراع في الخارج مع مراقبي الجمعية ومراقباتها ومع أي حدث طارئ يحصل في مراكز واقلام الاقتراع عبر الاتصال بالموظفين المولجين بالعملية الانتخابية في القنصليات/السفارة لمعالجة اي مشكلة تبلّغ عنها الجمعية".

وفي بيان لها، اوضحت الجمعية أنه "في التحضيرات والتجهيزات اللوجستية: لقد كان تجهيز الوزارة جيد ولكن الجمعية سجلت عدد من الحالات حيث لم تكن طريقة وضع العازل تضمن سرية الاقتراع ووضع بعض الكاميرات قرب العوازل اضافة الى نقص في المغلفات التابعة لبعض الدوائر خاصة في ​ابيدجان​.

- في ​لوائح الشطب​: وردت للجمعية شكاوى متعددة من الناخبين لا سيما في ​الغابون​ وكندا بعدم ورود اسمائهم على لوائح الشطب برغم تسجيلهم وحصولهم على التأكيد الالكتروني بأن تسجيلهم مكتمل. وفي هذا الاطار تابعت الجمعية الملف مع وزارة الخارجية في الحالات التي استحصلت فيها الجمعية على الاسماء الثلاثية لهؤلاء الاشخاص وتبين ان هنالك اسبابا لمن لم ترد اسماؤهم على لوائح الشطب، معظم الحالات التي رصدتها الجمعية تبين انهم كانوا مسجلين في غير الاقلام التي توجهوا اليها (مثل ما حصل في روما وكندا و​كوت ديفوار​) او انهم حتى لو تسجلوا فلم يتم وضعهم على لوائح الشطب لان عليهم احكام أو لاسباب متنوعة أخرى.

- في الضغط على الناخبين: رصدت الجمعية في عدد من البلدان التي راقبتها حالات من الضغط من قبل المندوبين على الناخبين ومن أبرزها ما قامت به ​حركة أمل​ في الغابون و​بريطانيا​ و​أبيدجان​. في حين رصدت الجمعية وجود كثيف لماكينة ​الحزب الاشتراكي​ في ​ليبيريا​".

وأوضحت أنه "بحسب ما شهده مراقبو الجمعية خلال مراقبتهم لعملية الاقتراع في الخارج كان ضروريا أن تصدر وزارة الداخلية والبلديات تعميما عاما وموحدا توضح فيه بشكل مفصل طريقة وضع المعازل الجديدة بشكل لا يكشف سرية الاقتراع وفي نفس الوقت يسمح برؤية حركة اليدين للناخبين في حال حاولوا تصوير قسيمة الاقتراع. كما كان على الداخلية اصدار تعميما واضحا يمنع منعا باتا استعمال الهواتف في داخل الاقلام".

وأشارت الى أنه "من أبرز المخالفات التي رصدتها لادي خلال يوم الاقتراع ولغاية الساعة 5 بتوقيت بيروت نذكر ما يلي:

ليبيريا:

* لا يوجد نسخة عن قرار الوزارة بإنشاء القلم على باب القلم.

* ضغط على الناخبين من قبل مندوب الحزب الاشتراكي (طلب المندوب من الناخبين التصويت للائحة الحزب داخل المركز).

* اناشيد للحزب التقدمي الاشتراكي أمام مبنى السفارة

بريطانيا:

- وجود كثيف لماكينات "حركة امل" بشكل خاص في مركز الاقتراع

- مرافقة مندوب حركة امل لناخب الى داخل قلم الاقتراع ومن ثم قيامه بتصوير هذا الناخب وهو يقترع برغم طلب رئيس القلم منه التوقف عن ذلك وبعدها سأل الناخب اين القبض ومن ثم خرج المندوب معه مجددا الى خارج القلم.

الغابون:

* مندوب حركة أمل يعمد الى تصوير الناخبين بالفيديو وهم يدخلون الى قلم الاقتراع

* مندوبون يضغطون على الناخبين لتوجيه خياراتهم الانتخابية.

* فوضى داخل مركز الاقتراع ما ادى الى عدول بعض الناخبين عن الاقتراع ومغادرتهم من دون الادلاء بصوتهم.

* تدقيق بالهويات والباسبورات من قبل بعض المندوبين.

اسبانيا:

* من اصل 30 مقترع 22 باسبور قديم مجدد.

ابيدجان:

* السماح لناخب بالتصويت برغم اعلانه هوية اللائحة والمرشح الذين سيقترع لهم.

- وضع المعازل غير مناسب قريبة جدا من هيئة القلم او من الكاميرا ما قد يحرج الناخبين.

- مندوبي حركة امل يقومون بتلقين الناخبين امام القلم لمن يجب ان يصوتوا بلوائح مصورة.

- انتهاء المغلفات في قلم رقم 5 – مرجعيون.

- انتهاء المغلفات في قلم رقم 4 – بقاع غربي.

- تلقين الناخب داخل القلم لمن يعطي الصوت التفضيلي من قبل مندوب المردة.

- المعزل لم يكن يضمن سرية الاقتراع فوجه المراقب ملاحظة الى رئيس القلم وحاول تصوير المعزل فقام أحد المندوبين الذين يعاونون هيئة القلم بأخذ هاتف المراقب والغى الصورة.

كندا:

* وضع المعازل غير مناسب.

استراليا:

* تأخر افتتاح مركز الاقتراع 45 دقيقة بسبب تأخر وزارة الخارجية في اعطاء الاشارة لبدء عملية الاقتراع وذلك بسبب تأخير في البث المباشر بين اقلام الاقتراع والوزارة.

* قام رؤساء أقلام 3811، 3813، و3814 بتلصيق بعض المغلفات بعد وضع القسيمة داخل المغلف بسبب إصرار بعض الناخبين/ات على ذلك (قمنا بتبليغ تلك الحادثة الى الوزارة فقاموا بالاتصال فوراً بمركز دير ما شربل وابلاغهم بتوقف تلصيق المغلفات).

* قام نجل أحد الناخبين بمرافقة والده (بصحة جيدة) الى داخل معزل قلم رقم 3813 فقامت موظفة في القنصلية بالطلب من رئيس القلم تدوين الحادثة.

* تأخر افتتاح أقلام الاقتراع في المركز أدى الى حصول بعض الفوضى بسبب توافد الناخبين/ات.

* هناك صعوبة في إيجاد الناخبين/ات أسمائهم داخل مركز الاقتراع.

* فوضى في قلم اقتراع 3811 ووجود عدد كبير من الناخبين/ات داخل القلم.

* في قلمي كانبيرا- بريسبانس 3801 وسيدني-أليس 3816 رؤساء الأقلام والكتاب تركوا أقلامهم لبعض الوقت ما اضطّر الاتصال بهم من غرفة العمليات في وزارة الخارجية والطلب منهم العودة الى الأقلام.

* وقوع اشكال خارج قلم 3830 في سيدني بين عدد من مندوبي الأحزاب المتنافسة في سيدني Henry St 2.