إعلنت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ​فيديريكا موغيريني​، بالنيابة عن ​الاتحاد الأوروبي​ بمناسبة اليوم العالمي لحرية ​الصحافة​، اننا في هذا اليوم، نحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة في ظروف صعبة للصحافة، إذ إن ​حرية التعبير​ وحرية الصحافة مهددتان في جميع أنحاء العالم.

ورأت موغيريني ان الهجمات ضد وسائل الإعلام والصحافيين هي هجمات ضد الديمقراطية، وضد حريتنا جميعاً. وإننا نشيد بجميع الصحافيين في ​أوروبا​ وفي جميع أنحاء العالم الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة مهنتهم. كما ندعو جميع الدول إلى إدانة العنف ضد الصحافيين، واتخاذ إجراءات لتحسين سلامة الصحافيين مع إيلاء اهتمام خاص للصحافيات، وسوق الجناة والمحرضين أمام العدالة.

وادانت موغيريني العنف ضد الصحافيين ومعارضة - في اتصالاتنا الثنائية مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي وكذلك في المحافل المتعددة الطرف والإقليمية - أي تشريعات أو أنظمة أو ضغوط سياسية تحدّ من حرية التعبير، وسنتخذ خطوات ملموسة لمنع الهجمات ضد الصحافيين والمدونين والتصدي لهذه الهجمات، بما في ذلك المساعدة الطارئة لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين لمخاطر كبيرة، وأحياناً عن طريق إعادة ​التوطين​.

وختمت بالتأكيد عن عزم الاتحاد الأوروبي على صون حرية الرأي والتعبير وتعزيزهما كحق من الحقوق التي يمارسها الجميع في كل مكان، على أساس مبادئ المساواة وعدم التمييز والعالمية، من خلال أي وسائل إعلام، داخل حدودنا وخارجها.