بيّن عضو ​مجلس الشعب السوري​، ​محمد خير العكام​، أنّه "تمّت مناقشة عدّة نقاط خاصة بمستقبل العلاقات الإقتصادية الروسية الأميركية، خلال منتدى بطرسبورع الإقتصادي الدولي"، مشيراً إلى أنّ "هذه أول مشاركة لي في المؤتمر، ولا بدّ من أن نشارك في كلّ دعوة تأتي من ​روسيا​ حول الأصعدة كافّة خاصّة في ظلّ تقدّم الإقتصاد الروسي، وفي محاولة اندماجه مع اقتصاد دول أخرى، ودخول ​سوريا​ في مرحلة تعافي من ​الإرهاب​ وبدء إعادة الإعمار".

وركّز في حديث صحافي على أنّ "من الواضح أنّ هناك محاولة أميركية لعزل الإقتصاد الروسي؛ ولكنّهم يخفون ذلك ويظهرون العكس. الأميركيون متأزمون نتيجة تزايد الحضور السياسي والإقتصادي الروسي عالميّاً، وتصاعد الإقتصاد الروسي في مختلف المجالات أهمّها الغاز و​النفط​"، مشيراً إلى أنّ "إدارة الرئيس ​دونالد ترامب​ ذاهبة بالإقتصاد الأميركي نحو مزيد من الحمائية، وليس الإندماج في ​الاقتصاد العالمي​ كما يظهر للجميع".

ونوّه العكام إلى أنّ "الديون المتزايدة على ​الولايات المتحدة الأميركية​ تجعلها في حالة صراع اقتصادي مع المحور الشرقي الروسي الصيني، الّذي يتناقض في مصالحه مع الولايات المتحدة، لذلك تشعر الولايات المتحدة بأنّها مأزومة من هذه الطريقة في التفكير".