دعت صحيفة رودونغ الكورية الشمالية الناطقة باسم ​حزب العمال​ الحاكم، ​واشنطن​ لوقف مناوراتها العسكرية المشتركة مع ​كوريا الجنوبية​ لتكريس جو الحوار الذي يسود حاليا بين ​بيونغ يانغ​ وواشنطن.

وتحت عنوان " تصرف ملائم ملزم تماشيا مع جو الحوار" تساءلت الصحيفة في مقال تحليلي "في الوقت الذي تمضي فيه ​كوريا الشمالية​ و​الولايات المتحدة​ قدما نحو إجراء حوار حول مجمل القضايا الراهنة بينهما، هل هناك من داع لإجراء ​الولايات المتحدة الأميركية​ مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية" ؟

ويرى المراقبون أن ادعاء الشمال هذا قد يكون محاولة لتمهيد الطريق لإدراج مسألة وقف المناورات العسكرية المشتركة بين قوات كوريا الجنوبية وأمريكا ضمن مواضيع لقاء القمة الكوري الشمالي-الأميركي في الوقت الذي تجريان مفاوضات حول مواضيع القمة المخطط لعقدها يوم 12 يونيو القادم في ​سنغافورة​.

واعتبرت الصحيفة أنه "من الأعراف الدولية الكف عن الأعمال العسكرية عندما يعلن الطرفان المتنازعان عن بدء المفاوضات، مهددة بعودة جميع التطورات حول القمة إلى المربع الأول إذا بدأت المناورات العسكرية المشتركة بنشر الأسلحة الأميركية التي تعمل ب​الطاقة النووية​".

وأكدت الصحيفة على أن قضية المناورات العسكرية المشتركة هي محك اختبار للولايات المتحدة الأميركية حول ما إذا كانت ترغب في السلام أم الحرب، وعليها التخلي عن لعبة تهديد وترهيب الطرف الآخر باستعراض قوتها إذا كانت ترغب في لقاء القمة بجدية.وانتقدت المناورات العسكرية المشتركة السنوية المخططة في آب القادم، معتبرة أنها بروفة لهجوم استباقي وشن حرب شاملة ضد بلادها، وأنها تشكل مصدرا يدمر السلام والاستقرار في شبه ​الجزيرة​ الكورية .