اشار وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال ​رائد الخوري​ خلال مشاركته في الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي ​الصين​ي المنعقد في بكين، الى انني "أثمن الجهود المبذولة من قبل الجهات العربية ممثلة بالمملكة العربية ​السعودية​ رئيسة المنتدى عن الجانب العربي لإنجاح فعالياته، وأحيي الدور الفاعل ل​جامعة الدول العربية​ ممثلة بأمينها العام على كافة الإجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ المبادرات المتفق عليها في الدورات السابقة والحالية. وهنا أود الإشارة إلى أهمية العلاقات ال​لبنان​ية الصينية واللبنانية العربية القديمة والمتجددة، التي طالما تميزت بالدعم والتعاون والمؤازرة. حيث وقفت الصين كما أشقاؤنا العرب إلى جانب لبنان في المحافل الدولية والمنتديات الإقليمية".

أضاف: "من خلال مداخلتي المختصرة أود أن أستعرض معكم، ومن وحي مبادرات هذا المنتدى، أهم التطورات الجارية حاليا في لبنان على الصعيد السياسي والاقتصادي والتنموي والشؤون الدولية. يشدد لبنان على أهمية المحافظة على وحدته واستقراره وسيادته وسلامة أراضيه أرضا وبحرا وجوا وحقه في ردء وإدانة أي اعتداءات على سيادته مع التأكيد على أهمية دعم لبنان وجيشه في مواجهة ​الإرهاب​ والعابثين بأمنه واستقراره وديمومته.

كذلك نؤكد على أهمية دعم وتطوير ​المؤسسات الدستورية​ اللبنانية والالتزام بأحكام الدستور لجهة رفض ​التوطين​ والتمسك بحق الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم وتأمين العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى بلادهم في اسرع وقت ممكن باعتبارها الحل الوحيد المستدام للنازحين من ​سوريا​ إلى لبنان. وهذا الأمر يستدعي دعم ومؤازرة لبنان من قبل الدول الصديقة والشقيقة كما مؤسسات المجتمع الدولي لتقاسم الأعباء الجسيمة الناتجة عن هذا النزوح وتداعياته السلبية على الأمن والاقتصاد والاستقرار الاجتماعي".

ولفت الخوري الى أن هذا المنتدى "يتزامن مع مبادرات تشكيل حكومة جديدة للبنان مبنية على نتائج ​الانتخابات النيابية​ التي جرت منذ شهرين تقريبا". وقال: "بناء على توجيهات فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ​ميشال عون​ والتداولات والمعطيات المتوفرة، فإن من أهم أوليات الحكومة العتيدة الاهتمام بمعالجة الشأن الاقتصادي بناء على ما تم إنجازه خلال فترة الحكومة المستقيلة من وضع مداميك أساسية لاقتصاد لبنان المستقبلي: أولا: تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر ​باريس​ لدعم لبنان (Cedre) من مشاريع لتطوير ​البنى التحتية​ من طرقات وجسور وتوليد الطاقة البديلة واستخراج الغاز والنفط ومشاريع بيئية تتعلق بمعالجة المياه والنفايات، ثانيا: وضع استراتيجية اقتصادية وطنية مبنية على دراسات علمية يحدد من خلالها الوجهة الاقتصادية للبنان للأعوام الخمسة القادمة بما فيها تحديد القطاعات الأهم ذات الأولية وذلك بمشاركة كافة الوزارات المعنية و​القطاع الخاص​ كما الهيئات المدنية، ثالثا: تعزيز موقع لبنان الجغرافي كهمزة وصل بين آسيا و​أوروبا​ و​أفريقيا​ وانضمام لبنان إلى مبادرة الحزام والطريق، وتوقيع ​وزارة الاقتصاد والتجارة​ على مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية الصين الشعبية والجمهورية اللبنانية حول الترويج المشترك والتعاون في هذا الاطار ما هو إلا دليل على أهمية موقع لبنان، كما دور الانتشار اللبناني في دول العالم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية على الصعيد الإقليمي والعالمي، رابعا: إصدار العديد من القوانين المحفزة للاستثمار وتحسين بيئة الأعمال في لبنان أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر قانون الشراكة ما بين القطاعين الخاص والعام لما لهذا القانون من تأثير إيجابي على جذب الاستثمارات في البنى التحتية مما يساعد على النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل متنوعة الاختصاصات، حيث يلعب القطاع الخاص و​رجال الأعمال​ دورا رئيسيا لتحفيز الاستثمار وانتاج ​الطاقة النظيفة​ والمحافظة على البيئة".

وتابع الخوري: "أرغب في معرض كلمتي هذه التطرق إلى ضرورة مد جسور التعاون بين بلداننا ووضع استراتيجيات متقدمة فيما يتعلق باقتصاد المستقبل المبني على الذكاء الاصطناعي والإنترنت والروبوتيكس. فالتطورات السريعة في عالم التكنولوجيا تضعنا جميعا دول نامية كما متطورة أمام تحديا ت من نوع جديد تطلب نظرة مستقبلية سباقة تبنى على مقومات سوق حديثة وتتطلب بعد نظر يشمل صناعات مختلفة تعتمد بشكل أساسي على البرمجة والآلات الذكية. من هنا علينا التنبه منذ الآن على المرحلة القادمة حفاظا على نمونا الاقتصادي وتأمينا لفرص عمل لشبابنا. وعلينا أن نتوقف بكل جدية أمام هذه التحديات من خلال تقييم سياساتنا الإنتاجية الحالية والمستقبلية لنعمل معا نحو تكامل انتاجي حديث يراعي سرعة تطور التكنولوجيا. وإننا نعول على الصين ودورها المتقدم في الأبحاث والتطوير ونتطلع إلى تعاون حثيث مشترك في نقل المعرفة والتطورات التكنولوجية إلى بلداننا النامية خاصة الصغيرة منها".