أعلن وزير العمل والشؤون الإجتماعية ​العراق​ي ​محمد شياع السوداني​، "إطلاق مبادرة التدريب المهني للباحثين عن فرص عمل"، استجابة لمطالب المتظاهرين.

ووجّه السوداني، مراكز التدريب المهني في ​بغداد​ والمحافظات، بـ"استنفار طاقاتها لاستيعاب الباحثين عن العمل من خلال توفير المستلزمات اللوجستية وتهيئة المدرّبين لإقامة دورات وفق رؤية مهنية تتناسب مع طبيعة كلّ محافظة"، مشيرًا إلى أنّ "خلية الأزمة في مجلس الوزراء وافقت على تخصيص 4 مليارات دينار (ما يعادل 3 ملايين و340 ألف دولار)، استجابة لمقترح الوزارة منح المتدربين ضمن المراكز التدريبية مبلغ 10 آلاف دينار (ما يقارب 7 دولارات) عن كلّ يوم تدريب".

وأوضح أنّه "سيجري العمل بالاقتراح ابتداء من الدورات المقبلة"، مشدّدًا على "ضرورة استنفار مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات البالغ عددها 38 مركز تدريب لاستيعاب نحو 41 ألف متدرب"، مبيّنًا أنّه "سيتمّ تخصيص مبلغ 400 مليون دينار (نحو 340 ألف دولار)، من ضمن المبلغ الكلي، لتوفير المستلزمات اللوجستية، وأنّ الهدف هو امتصاص ​البطالة​ والتخفيف من الفقر في البلاد".

يُذكر أنّ محافظات وسط وجنوب العراق، تشهد منذ مطلع شهر تموز الحالي تظاهرات احتجاجية مطالبة بتوفير الخدمات كالكهرباء والماء الصالح للشرب وتوفير فرص عمل، فضًلا عن القضاء على ​الفساد​، فيما تخلّلتها أعمال عنف وحرق مقار أحزاب سياسية.