لفت الرئيس المشترك لمجلس "سوريا الديمقراطية"، ​رياض درار​، إلى أنّه "تمّ تشكيل لجان لإتمام الإتفاق النهائي مع ​الحكومة السورية​"، مشيرًا إلى أنّ "الإتفاق الأولي مع دمشف تمّ على كيفيّة تأمين الخدمات لمناطق سيطرة "​قوات سوريا الديمقراطية​"".

وبيّن في حديث تلفزيوني، أنّ "العلاقة بيننا وبين ​الولايات المتحدة الأميركية​ جيّدة وأيضًا ليس بيننا وبين ​الجيش السوري​ أي دماء"، مركّزًا على "أنّنا سنتعاون مع الجيش السوري في أي معركة لمحاربة ​الإرهاب​"، موضحًا أنّ "ما دفعنا إلى الإتفاق مع الحكومة السورية كلام الرئيس السوري ​بشار الأسد​ بأنّ أمامنا إمّا الحوار أو الحرب".

وكان قد أعلن مجلس "سوريا الديمقراطية"، الذراع السياسية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من واشنطن، إثر لقاء مع ممثلين عن دمشق، "تشكيل لجان بين الجانبين لتطوير المفاوضات بهدف وضع خارطة طريق تقود إلى حكم لامركزي في البلاد".

وتُعدّ هذه المحادثات الأولى الرسمية العلنية بين مجلس "سوريا الديققراطية" ودمشق لبحث مستقبل مناطق الإدارة الذاتية في الشمال السوري، في خطوة تأتي بعدما استعاد النظام مناطق واسعة من البلاد خسرها في بداية النزاع المستمر منذ عام 2011.