دعا عضو المكتب السياسي في حركة "أمل" ​حسن قبلان​ خلال ذكرى أسبوع في بلدة مجدل سلم، الى "التزام القيم الأخلاقية والسياسية والوطنية التي سار عليها الآباء والأجداد، وبقضية الأرض والمجتمع والوطن الذي أعطيناه الكثير ولن نبخل، وأبناء الجنوب هم حراس الوطن وحاملو قضية أمنه وإنمائه ووحدته وثباته واستقراره دون منة ليسوا كأولئك الذين عند كل آن وأوان يرددون نحن في العام 2006 استضفناكم وأعطيناكم، نحن نلتزم قضية الوطن، قضية واجب ديني وأخلاقي وإنساني ووطني".

وقال: "هذا الوطن الذي يعاني اليوم من فقر وجذب وقحط في قياداته السياسية التي امتطت الكثير من المواقع لا يقدرون المصلحة الوطنية ويقبلون على أقوال تؤجج الأزمات والفتن، كما حصل في موضوع باخرة ​الزهراني​، وزير يستعمل تحريضا طائفيا في هذا المجال إذ قال إن هذه الباخرة كانت تسمى في تركيا "عائشة سلطان"، نطالب بضرورة إحالة هذا الوزير على المساءلة وهذا الكلام ليس من صفات وثقافة أهل الجنوب. الجنوبيون أحرص منه على هذه الأسماء التي تشرفه. الجنوبيون لا يعرفون المنطق الطائفي ولا المذهبي لكي يأتي من يحرض ويفتعل الأزمات. وزير الطاقة يجب أن يحاسب على كلامه لأن هذا الاستخفاف من دون حسبان المخاطر أمر من الخطورة بمكان".

أضاف: "المعمل عمل دائم أما البواخر فعملها موقت، ولئلا تصبح البواخر قضية مستدامة كانت المطالبة بإقامة المعامل، وبهذه المبالغ التي تقدر بخمسة مليارات دولار يمكن لنا ان ننشئ معامل تفيض بانتاجها عن حاجة ​لبنان​، وكانت ​ايران​ و​ايطاليا​ قدمتا عروضا بإنشاء معامل بأقل كلفة، وهناك اصرار من البعض على عدم السير في هذا الأمر".

وأشار إلى ان "هناك تباطؤ متعمد في ​تشكيل الحكومة​، وهناك ارادات داخلية تمنع تشكيل الحكومة ولا علاقة للخارج بهذا الموضوع. البلد أمام استحقاقات مهمة ولا يمكن معالجتها الا بحكومة قوية قادرة تجتمع دوريا وتأخذ قرارات، حكومة تعالج مختلف القضايا الوطنية ولا سيما الخارجية".