ذكرت شبكة "CNN" الأميركية أن "ال​قنبلة​ التي أودت بحياة أربعين طفلا وأحد عشر شخصا آخرين في ضربة للتحالف الذي تقوده ​السعودية​ في ​اليمن​، كانت قد باعتها ​الولايات المتحدة​ بموجب صفقة بين ​وزارة الخارجية الأميركية​ و​الرياض​".

ونقلت الشبكة عن خبراء في الذخيرة قولهم إن "عدد الشظايا التي التقطت صور لها بعد وقت قصير على الغارة في شمال اليمن حيث يسيطر المتمردون، خلال الشهر الحالي يدل على أنها قنبلة موجهة بالليزر من نوع "ام كي-82" من إنتاج مجموعة الصناعات الدفاعية الأميركية لوكهيد مارتن".

وكان الرئيس السابق ​باراك اوباما​ قد حظر بيع السعودية أسلحة موجهة بعد استخدامها قنبلة مشابهة في هجوم في تشرين الاول 2016 أدى إلى مقتل 140 شخصا خلال مراسم عزاء في ​صنعاء​ الواقعة تحت سيطرة المتمردين، غير ان الرئيس الحالي ​دونالد ترامب​ ألغى الحظر بعد توليه مهامه في 2017.

وأدى الهجوم الذي وقع في التاسع من آب على محافظة صعدة إلى جرح 79 شخصا بينهم 56 طفلا، بحسب ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​.

وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية فتح تحقيق في القصف الجوي، بينما دعا ​مجلس الأمن الدولي​ إلى إجراء تحقيق "موثوق به" و"شفّاف".