أكّد مساعد سابق للسناتور الراحل ​جون ماكين​ أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لن يحضر جنازة السناتور الجمهوري التي ستقام السبت في ​واشنطن​.

وقال ريك ديفيز في مؤتمر صحافي في أريزونا : "حسب علمي فإن الرئيس لن يحضر الجنازة، هذه مجرد حقيقة". وكان ماكين الذي رحل السبت، عن 81 عاماً أوصى صراحةً، وفق وسائل إعلام أميركية، بأن لا يحضر ترامب جنازته.

وستقام في كاتدرائية واشنطن السبت، جنازة وطنية للسناتور الراحل يشارك فيها العديد من كبار الشخصيات الأميركية والأجنبية. ونزولاً عند وصية الراحل سيلقي الرئيسان السابقان ​باراك أوباما​ و​جورج بوش الابن​ كلمتين تأبينيتين.

وسيوارى جثمان ماكين يوم الأحد في مقبرة الأكاديمية البحرية في أنابوليس التي تقع على بعد ساعة شرق واشنطن.

وفي مؤتمره الصحافي تلا ديفيز رسالة كتبها السناتور قبيل رحيله وطلب قراءتها بعد مماته، وفي هذه الرسالة الوصية، بدا ماكين، الطيار السابق الذي أسقطت طائرته في حرب ​فيتنام​ فوق هانوي ووقع في الأسر وتعرض للتعذيب سنوات عديدة، وكأنه ينتقد مباشرة الرئيس الحالي.

وقال في رسالته: "نُضعف عظمَتنا عندما نخلط بين وطنّيتنا وخصومات قَبلية ولّدت الاستياء والكراهية والعنف في جميع أنحاء العالم. نُضعفها عندما نختبئ خلف الجدران بدل أن نهدمها".

وأضاف: "لا تيأسوا أمام الصعوبات التي تواجهنا حالياً، وآمنوا دوماً بوعد أمريكا وعظمتها، لأنه لا شيء حتمياً هنا. الأميركيون لا يستسلمون أبداً. نحن لا نستسلم أبداً. نحن لا نختبئ أبداً في مواجهة التاريخ. نحن نصنع التاريخ".

وتابع: "عشت ومتّ فخوراً بأني أميركي".