لفت وزير ​بلدية صيدا​ ​محمد السعودي​ خلال فعاليات مؤتمر "شباب ​لبنان​ 2020" الذي تنظمه المبادرة الوطنية للمئوية تحت عنوان "بحر لبنان لكل لبنان"، بمشاركة شباب وشابات من مختلف المناطق إلى أن "هذا المشهد يكبر القلب، هذه الاجتماعات هي التي تعطي نتيجة وتجعل بلدنا يتقدم. خارطة لبنان تقول ان مساحته 10452 كلم2 والمساحة البحرية مضاعفة، والعنوان "بحر لبنان لكل لبنان" يؤكد ان لبنان للجميع وبحره لكل لبنان".

كما توجه الى راعي المؤتمر رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، قائلا: "تحية تقدير وإكبار لرعايته هذا المؤتمر ولحرصه الدائم على تحقيق مصلحة هذا الوطن. هذه هي الاجتماعات والمؤتمرات التي تعطي نتيجة وتطعم خبزا، وليس تلك التي ليس لها اول ولا آخر، ونحن نتمنى للرئيس المكلف التوفيق في انجاز التشكيلة الحكومية مثمنين حرصه الدائم على تأليف حكومة وفاق وطني، لأن الوفاق هو احوج ما نكون اليه اليوم لتحصين وطننا من كل الأخطار والتحديات في ظل الظروف الدقيقة التي نعيش، في لبنان ومن حولنا".

أضاف: "تحية ثانية الى لجنة المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير لإختيارها ​مدينة صيدا​ لعقد مؤتمرها ​الشباب​ي هذا، والتحية موصولة بطبيعة الحال الى مؤسسة اللجنة ورئيستها، الست بهية، صاحبة المبادرات الوطنية والانسانية الرائدة والخلاقة والتي اطلقت هذه المبادرة قبل سنوات تحضيرا للمئوية الأولى للبنان الكبير، ونجحت عاما بعد عام في تحويلها الى فعاليات حيوية مستمرة واشراك مختلف القطاعات فيها، من مؤسسات رسمية ومجتمع مدني وقطاعات منتجة، واليوم نراها وعلى بعد عامين من حلول هذه المئوية تتحول الى خطط وبرامج عمل هي نتاج افكار وطاقات وابداعات وأحلام شباب لبنان وشاباته، ينطلقون بها من دراسة معمقة للواقع والمشكلات الى استشراف لآفاق التنمية عبر اقتراح افكار واعدة لبلورة الحلول المناسبة وربطها بكل التحديات والاستحقاقات التي تنتظر لبنان اقتصاديا واجتماعيا وتنمويا".

وتابع: "انني اذ اعبر عن اعتزازي باستقبال هذا الحشد الكبير من شباب لبنان وشاباته الذين يتلاقون اليوم في صيدا لتبادل التجارب والأفكار واستشراف آفاق التنمية والتطور لبلدهم، وعما يبعث هذا اللقاء في نفسي من شعور بالاطمئنان الى مستقبل هذا الوطن ممثلا بشبابه، اعتز ايضا بأنه كانت لي مؤخرا وفي فترات سابقة، أكثر من تجربة عايشت فيها نماذج واعدة من شباب المدينة وشاباتها، وهم يعرضون افكارهم وما يطمحون اليه لمدينتهم ومنطقتهم ووطنهم من تنمية وازدهار. لم يكن الأمر بالنسبة اليهم مجرد طموح او تمن، بل كان جزءا من طريقة تفكيرهم واسلوب تخطيطهم لمستقبلهم، وبقدر ما كانت اوضاع البلد احيانا توقعنا بحال من اليأس والاحباط، بقدر ما كان هؤلاء الشباب ينتقلون بنا بحماسهم وابداعاتهم واحلامهم الى مساحات الأمل والرجاء والتفاؤل بمستقبل هذه المدينة وهذا الوطن. وكم انا سعيد بأنهم سيشركونكم اليوم بتلك التطلعات والأحلام التي حولوها الى مقترحات وبرامج قابلة للتنفيذ، كما ستتبادلون واياهم ما تتطلعون اليه وتحلمون به لمناطقكم وللبنان، كل لبنان، الذي سيجمعنا اليوم بحره في صيدا لأن بحر صيدا هو لكل لبنان، وهو ما سجلته ولا تزال حركة رواد بحر المدينة وجزيرتها ومؤخرا حديقتها المائية".

وأكد السعودي أن "صيدا التي تمضي قدما في استكمال وتنفيذ العديد من مشاريعها الانمائية والحيوية، يتطلع أبناؤها الى ان تتلاقى مسيرة تنميتها ونهوضها وتتكامل مع ما ينتظر لبنان من خطط اقتصادية وتنموية ضمن مشاريع سيدر، وفي مجالات ​النفط والغاز​ اذ سيكون بحر المدينة واحدا من البلوكات النفطية الملحوظة لتنفيذ اعمال التنقيب فيها، متمنياً "لأعمال مؤتمركم النجاح"، واضعا "امكاناتنا كبلدية في تصرفكم لتحقيق ما هو خير لمدينتا ولبلدنا لبنان".

وشدد على "اهمية التنقيب على النفط والغاز في بحر لبنان اذ انه وبحكم موقع لبنان في منطقة حوض المتوسط، يتوقع تواجد بترول وغاز بدءا من غزة و​فلسطين المحتلة​ ومرورا ب​الأردن​ و​سوريا​ وانتهاء بقبرص"، وآملا "ان ينعم لبنان بهذين الموردين الجديدين".